-->

اقتباس١ - تعويذة العشق الأبدي

 



اقتباس ١


هرج ومرج مع ظهور أول خيط للنهار في مدينة الأقصر وخاصةً منطقة "جبانة طيبة القديمة" الموجودة في "البر الغربي" والتي تحتوي على مئات المقابر وعشرات المعابد المصرية القديمة حيث أنه أخيرًا بدأت البعثات المصرية والأجنبية أن تؤتي ثمارها بعد سنوات من البحث والتنقيب.




تم إرسال خمس بعثات أثرية لمدينة الأقصر ثلاثة منهم مصرية وواحدة أمريكية وأخرى إسبانية للبحث والتنقيب عن الآثار التي لم يتم العثور عليها بعد في المدينة.




تم اختيار أكفأ المنقبين عن الآثار و المرممين المصريين لتلك البعثة وتم تدريبهم على أعلى مستوى وإعطائهم العديد من الدورات المكثفة قبل تلك البعثة وكانت هي من بينهم تقف منبهرة لا تصدق أنها أخيرًا قد قاربت على تحقيق حلمها فمنذ أن كانت في سن العاشرة ومع أول درس أخذته في مادة الدراسات الإجتماعية وهي أصبحت أسيرة لذلك العالم.




تشعر أنها تنتمي إليه وليس لعالم سواه، وقفت أمام الجميع لكي تدخل كلية الآثار بالرغم من حصولها على مجموع يؤهلها لدخول كلية من كليات القمة ولكنها صممت على تحقيق حلمها وها هي تقف على بعد خطوات من تحقيقه فتاة نحيلة قمحية اللون بملامح مصرية تضع على ظهرها حقيبة تشبه الحقائب المدرسية وكأنها رجعت لتلك الفتاة ذات العشر سنوات مرة اخرى من يراها لا يصدق أنها في السادسة والعشرون من عمرها.




تتحرك بخفة هنا وهناك لتنجز الكثير من الأعمال في وقت قصير وها هو باب المقبرة قد لاح في الأفق، مقبرة تقع في الجزء الخارجي من الجدار الجنوبي لمعبد الملك تحتمس الثالث.




 تم فتح المقبرة ولم تصدق نفسها عندما وقع اختيار رئيس البعثة الأجنبية عليها لكي ترافقه للداخل مع أجنبي آخر لتكون أول مصرية تطأ بقدمها داخل تلك المقبرة.




دخل ثلاثتهم المقبرة لفحص محتوياتها مزودين بكافة المعدات اللازمة لذلك، وارتدى ثلاثتهم الأقنعة المضادة للأبخرة السامة تحسبا لأي هواء سام يوجد داخل المقبرة فهي مغلقة منذ آلاف السنين كما قاموا بارتداء القفازات والسترات الواقية تحسبا لأي طارئ.



 بعد الفحص وجدوا بها تابوت بداخله مومياء من الكرتوناج في حالة جيدة جدًا من الحفظ.



المومياء تحوي العديد من الزخارف الملونة، تحمل مجموعة من الرموز الدينية في مصر القديمة، من بينها الآلهتان الحاميتان "إيزيس ونفتيس" ناشرتان أجنحتهما، و أبناء حورس الأربعة ورمز قرص الشمس وغيرها من النقوش.



 


كانت عهد في حالة غريبة منذ وطأت أرض المقبرة فبداخلها الكثير من المشاعر وكادت تبكي من فرط سعادتها بهذا الاكتشاف.




أثناء فحص المومياء شعر رئيس البعثة بالاختناق ووقع على الأرض غير قادر على التنفس ليحاول الآخر إسعافه بكافة الطرق ولكنه لم يستطع ولذلك لم يجد مفر سوى حمله والخروج به من هذا المكان لتجد نفسها فجأة وحيدة بين جدران تلك المقبرة.




قررت أن تستأنف العمل بمفردها  إلى أن يعود الرجلان أو على الأقل واحدًا منهما غير عابئة بما قد يحدث جراء ذلك، وأثناء فحصها للمومياء وجدت أسفلها حجر غريب بنقوش لم ترها من قبل لتمد يدها وتحمل هذا الحجر وتقربه منها حتى تستطيع رؤية تلك النقوش عن قرب.




هي ليست ضليعة في قراءة اللغة المصرية القديمة ولكنها تعلم عنها القليل وبتقريب الحجر إليها أكثر استطاعت قراءة حرف الحاء والباء وكأنه اسم به هذه الحروف.




لم تستطع منع نفسها من لمس الحجر بيديها المجردتين فهو يعتبر أول إنجاز حقيقي لها في هذا المجال الذي لا تعشق سواه، هي تعلم أنه من غير الآمن فعل ذلك ولكنه مجرد حجر فما الذي يمكن أن يحدث بلمسها له فمن غير المنصف ألا تلمس أولى اكتشافاتها بيديها، وبالفعل قامت بخلع القفازات التي ترتديها وقامت بلمسه وفي تلك اللحظة أحست بشيء غريب يحدث لها وخزات خفيفة كوخز الإبر شعرت بها في أصابعها عند لمسها له وهنا وجدت قشعريرة غريبة تسري  في سائر جسدها وأحست بحركة حولها داخل المقبرة وصوت غريب سمعته يهمس بكلمات غير مفهومة في أذنها لم تفهم من تلك الكلمات شيء سوى اسمها الذي تكرر أكثر من مرة لتشعر أن بها خطب ما لا تعلم ماهو.



أفاقت من تلك الحالة على نداء أحدهم عليها من الخارج:



- آنسة عهد ياريت تخرجي من المقبرة بسرعة.




لم تلتفت للصوت في بادئ الأمر فلقد كانت في حالة من النشوة تتخيل اسمها وهو يذكر في المحافل العالمية مقترن بذلك الاكتشاف العظيم.


أخذت تفحص المقبرة والنقوش التي بها ليزداد يقينها أنها تخص كاهن ما كما لم تأخذ تلك الوخزات التي شعرت بها بعين الاعتبار فهذه المقبرة مغلقة منذ آلاف السنين ومن المحتمل أن يكون سبب هذه الوخزات حشرات لا ترى بالعين المجردة أو شيء من هذا القبيل.


تكرر النداء عليها من خارج المقبرة فارتدت قفزاتها وخرجت مسرعة لتجد حركة غير طبيعية في المكان وكأنهم يتركون الموقع لترفع حاجبيها ونظرت لما يحدث بغير فهم فكيف يمكن أن يقوموا بإخلاء الموقع في هذا الوقت المبكر فلايزال العمل في بدايته فأذاحت القناع عن وجهها قليلا ثم وجهت حديثها لزميلها مستفسرة عما يحدث:



- خير يا طارق إيه اللي حصل؟



رد عليها  وعلى وجهه علامات الأسف:



- مفيش بس مضطرين نوقف شغل النهاردة علشان البروفيسور ويليام تعب جدًا ولازم يروح المستشفى.



أحست وكأن دلوًا من الماء المثلج قد صب فوق رأسها واحتقن وجهها لما سمعته، فكيف يمكنهم أن يوقفوا العمل وهم مازالوا في بداية اليوم من أجل مرض أحدهم ولذلك ردت على زميلها وهي تستشيط من كثرة الغضب ليعلو صوتها دون أن تدري:




- يعني إيه نوقف شغل؟ مينفعش طبعا الكلام ده احنا لسه في أول اليوم دا يبقى تهريج، واحد تعب نطلب له الإسعاف ونكمل احنا شغلنا هو احنا منعرفش نشتغل من غيره يعني ولا إيه؟ حرام اليوم كله يضيع وتعبنا دا كله يجي على الأرض علشان شخص واحد. 



يعلم أنها على حق ولكن ما بيده حيلة هذه هي الأوامر ويجب عليهم جميعًا الإذعان لها فتحدث إليها محاولا امتصاص بعض من ذلك الغضب:



- الموضوع مش واحد تعب، الموضوع انه وقع في قلب المقبرة يعني ممكن يكون فيها حاجة هي اللي اتسببت في اللي حصله وعلشان كدا وقفوا الشغل على ما يتم فحص المقبرة كويس علشان نشوف هل فيها أبخرة سامة هي السبب في كده ولا كل الحكاية نقص أكسجين وخلاص.



لم يعجبها حديثه، ولم يستطيع تهدئة غضبها، بل على العكس تمامًا، فعن أي أبخرة سامة يتحدث وهم كانوا يرتدون القناع الحاجب للأبخرة لتجنب ذلك، كما أنها هي وزميلهم الآخر لم يحدث لهما شيء، ولكنها لم تستطع فعل شيء، فتآكلها الغيظ أكثر لعدم قدرتها على إكمال ما كانت تفعله، فنفخت خديها، وخلعت القناع الذي كان لا يزال على وجهها، والقفازات، وألقت بهم أرضا بغضب شديد، ثم خلعت تلك السترة الواقية ومعها بطاقة التعريف الخاصة بها، وذهبت من الموقع دون النظر أو الرد على أحد، ومن فرط غضبها نسيت أن تأخذ أغراضها، أو حتى هاتفها المحمول، ولم ترتدي سترتها الثقيلة لتحتمي بها من برودة هذا الطقس، وظلت تسير ، وهي تتمتم بين نفسها في غيظ شديد.




- نوقف الشغل علشان الكونت ويليام وقع مهو لو كان واحد تاني غيره هو اللي وقع ولّا حتى ١٠ كان هو نفسه اللي هيرفض نوقف الشغل إنما إزاي بقى ييجوا على الغلبانة و يبوظوا لها اليوم اللي كانت بتتمناه.



- يادي النحس اللي انتي فيه يا عهد يعني يوم ما يحصل اللي انتي مستنياه بقالك سنين  الدنيا تبوظ كده يعني يا سي ويليام مكنتش قادر تستنى شوية ياريتك ما دخلت معانا يا شيخ.



ظلت تهذي وتحدث نفسها فتارة تتحدث بصوت عالٍ وتشير بيديها يمينا ويسارا وتارة أخرى تتحدث من بين أسنانها ونتفخ خديها وتتأفف فمن يراها يعتقد أنها فقدت عقلها لا محالة.



كانت تسير بغير هدى بين تلك المقابر الفرعونية لا تعلم أين أخذتها قدميها لتنظر يمينًا ويسارًا ولكنها لم تعلم أين هي فقررت أن تبحث عن الطريق لتوقف سيارة أجرة وتذهب إلى الفندق الذي تقيم فيه فلقد شعرت بالبرد لتلعن غباءها لعدم ارتداء سترتها مرة أخرى بعد انتهائها من العمل وهنا أدركت أيضًا أنها لا تحمل أي شيء من أغراضها فحمدت ربها أنها دائما ما تترك بعض النقود في جيب بنطالها تحسبًا لأي طارئ.



وصلت أخيرًا لمنطقة الفنادق فتابعت الطريق بعينيها وهي تعانق جسدها من شدة البرودة التي تشعر بها ونظرت نحو الطريق لتجد أنه لابد من قطع السيارة لمسافة لا بأس بها حتى ينزلها السائق أمام بوابة الفندق مباشرةً فشعرت أنها لن تحتمل ذلك فأخذت قرارها بالتوقف في الجهة المعاكسة لتلك البوابة فعبور الطريق أسهل بكثير من تحملها لهذه المسافة فقالت للسائق:


- على جمب يسطا.


نزلت من السيارة وأعطت للسائق النقود التي كانت تحملها في جيب بنطالها وقامت بعبور الطريق وهي ترتجف من شدة السقيع ولكنها لم ترى تلك السيارة المسرعة الآتية باتجاهها لتصطدم بها فابتلعها الظلام ولم تشعر بشيء.


 


أخر ما تتذكرة صوت بوق سيارة مع فرملة مفاجئة وذلك الألم الرهيب الذي شعرت به في سائر جسدها وهذا الصوت الآتي من بعيد وكأنه من عالم آخر سمعته يقول:



- حد يطلب الإسعاف بسرعة.


❈-❈-❈


تهرول خائفة تتلفت يمينًا ويسارًا بين تلك الأعمدة في البر الشرقي، خائفة من أن يلحق بها أحدهم، فإن وجدوها فهي هالكة لا محالة، تتسارع أنفاسها، وقاربت قواها أن تخور ولكنها تأبى التوقف دون الوصول لوجهتها.  يديها وملابسها ملطختان بدماء ليست دمائها، وتبكي مقهورة، ولا تستطيع الرؤية بوضوح من شدة بكائها لتتعثر وتقع أكثر من مرة، لا تصدق ما حدث وشاهدته أمام أعينها، لا يمكن أن تكون فقدته هكذا دون رجعة، عازمة على إنهاء هذا الأمر سريعا حتى يتسنى لها اللحاق به. وصلت إلى كبير الكهنة تلهث ولا تستطيع التقاط أنفاسها بل تكاد أن تفقد وعيها من سرعة ركضها. تفاجأ كثيرا عندما رأى تلك المرأة الغريبة التي ترتدي ملابس الوصيفات وتضع تلك العباءة الغريبة التي تخفي بها ملامحها تقتحم عليه خلوته في قدس الأقداس بتلك الطريقة الهمجية، فاستشاط غضبًا، واقترب منها معنفًا إياها، ولكن قبل أن ينطق بكلمة رُبط لسانه عندما رفعت قلنصوة العباءة و تحقق من وجهها وعلم من هي، فانحنى باحترام وسألها متوجسًا عن تلك الحالة الغريبة التي جاءت بها في هذا الوقت المتأخر متخفية في ملابس وصيفتها عله يعلم ما لحق بها: - سمو الأميرة "إيزادورا" ما الذي أَلَمً بكِ؟ وكيف يمكنني مساعدتك؟ حاولت تنظيم أنفاسها حتى تستطيع التحدث معه،  وعندما وجدها في تلك الحالة الرثة أشفق عليها، ودعاها للجلوس أولًا حتى تستطيع أخذ أنفاسها، ثم ذهب وأحضر إليها بعض الماء علها تهدأ ويهدئ من روعها قليلًا، ولكنها لم تهدأ أبدًا بل دخلت في نوبة بكاء شديدة، ليزداد إحساس الشفقة بداخله تجاهها، وخاصة بعد فشله في تهدئتها بأي طريقة.  تحدثت إيزادورا بصوت متقطع من كثرة البكاء: - لقد قتلوه أمامي ولم أستطع إنقاذه قتلوه بدم بارد دون أن يرتكب ذنب سوى أنه أحبني. تعجب كثيرا من قولها، ودار في عقله العديد من الأسئلة فمن الذي قُتل؟ ومن قتله؟ وعن أي حب تتحدث عنه؟ ليسألها علها تستطيع أن توضح له: - من الذي قُتل؟  أحست بقبضة تعصر قلبها عندما تذكرت ما حدث، وكيف قُتل "حابي" أمام عينيها، ولم تستطع إنقاذه، وهنا تذكرت ما جائت من أجله لتقف فجأة، وحدثته بتصميم لا يقبل التراجع: - أنا أريد مساعدتك في استعادته مرة أخرى. صدم الكاهن من حديثها وأخبرها بقلة حيلة: - عذرًا مولاتي ولكني غير قادر على إحياء الموتى فذلك شيء خارج عن مقدرتي.   ولكنها دخلت في نوبة بكاء هستيري مرة أخرى لتهذي، وتتحدث من بين شهقاتها بكلمات متقطعة: - أعلم هذا ولكنني لا أستطيع العيش بدونه. وهنا لمعت في رأسها فكرة فإن كانا لم يستطيعا العيش معا في تلك الحياة فمن الممكن أن يعيشها آخرون في زمان آخر فإن فشلت هي الآن من الممكن أن تنجح أخرى في زمان آخر وعند هذه النقطة وقفت وهي مليئة بالإصرار وقالت للكاهن: - إذا لم تكن لديك القدرة على إحياء الموتى فأنت بالتأكيد تستطيع عمل "تعويذة العشق الأبدي" لعلها تنجح في الجمع بين حبيبين في زمن آخر غير هذا الزمن. صدم من حديثها وتحدث برفض قاطع وهو يهز رأسه يمينًا ويسارًا: - آسف مولاتي ولكني لا يمكنني عمل ذلك فلو عُرِف الأمر قضيَ علي في الحال. جلست أرضا ثانية ركبتيها أسفلها وأنسكت بيده تتوسل إليه لمي يقبل طلبها: : أتوسل إليك كبير الكهنة فهذه فرصتي الأخيرة لكي أجتمعُ معه مرة أخرى هذا آخر طلب اطلبه منك بل هو آخر طلب لي في هذه الحياة البائسة أتوسل إليك أن تفعل ما أطلبه منك هذا ليس أمر ولكنه طلب أرجو منك تنفيذه رأفة بي. لم يستطع مقاومة دموعها وانهيارها أكثر من ذلك فاضطر للإذعان لما تريد بعدما رأى حالتها التي لا تقبل الرفض. حجر منقوش عليه بعض الرموز الفرعونية  أحضره الكاهن ونقش عليه اسمها واسم حابي وأعطاه إليها لتمسكه بيديها الملطخة بدمائه  ثم جرحت إحدى يديها ليختلط دمائهما معا ووضعت قطرات الدماء على الحجر ورددت خلف الكاهن. " عندما تأتي شبيهتي التي هي من نسلي في مكان غير المكان وزمان غير الزمان وتلمس ذلك الحجر سيتجدد كل شيء وستجد عشقها الأبدي،  ستعيش نفس قصتي ولكنها ستنتصر في النهاية ويفوز عشقهما متحديا كل الصعاب" بعدما قالت التعويذة تركت الحجر بيد الكاهن وقالت له بعيون باكية: - عاهدني أن تأخذه معك الى قبرك. قامت لترحل بعد أن أخذت العهد منه ولكنه حاول منعها بكل الطرق لخطورة ذلك على حياتها: - لا تذهبي مولاتي فذلك به هلاكك لا محالة انتظري هنا فأنا أستطيع أن أخبئك عن أعين الجميع حتى يهدأ الأمر وبعدها سأقوم بتهريبك لمكان آمن. رفضت طلبه بصورة قاطعة أبت أن تمكث وحدثته وهي تومئ برأسها يمينًا ويسارًا: - لا أستطيع فعل ذلك ولا تخشى علي فأنا لم أعد أكترث لشيء. أنهت حديثها  وخرجت مهرولة مرة أخرى رغمًا عن أنفه علها تلحق بحبيبها لتلقي بنفسها بين أحضان النيل ليرحب بها ويوصلها لحبيبها وعشقها الأبدي لتكون بذلك أول شهيدة للعشق عرفتها البشرية تاركة سرها خلفها، سر لا يعلمه سوى وصيفتها المخلصة.





يتبع