-->

رواية جديدة رحلة لدخول الإسلام (مسيرة ياباني) لندا عمرو وشهد أحمد- الفصل 1

 

رواية من روايات وقصص الكاتبة ندا عمرو وشهد أحمد
رواية رحلة لدخول الإسلام

(مسيرة ياباني)






رواية جديدة 

تنشر حصريًا 

على مدونة رواية وحكاية 

قبل أي منصة أخرى

من قصص و روايات 

الكاتبة ندا عمرو وشهد أحمد



الفصل الأول

كان يجلس "لويد" بشكل مريح على أحد المقاعد يرتشف من ذلك الكوب الذي امامه و قال:-لقد انتهى الأمر سوف أذهب إلى المنصة الآن. 


أوقفه ذلك الشاب الذي يبدو عليه الوقار:-أستمع جيداً "لويد" الذي تفعله من اعتراض و سب في العرب سوف ياتي عليك بسوء، و أعلم أنني قد نصحتك يا صديقي. 


هز "لويد" رأسه في ملل و غرور و هو يسير نحو القاعة التي سوف يلقي بها كلمته و حديثه. 


دعوني أعرفكم على "لويد". 


" لويد"هو كاتب مشهور من اليابان، له معجبين و معجبات من انحاء العالم و لكن ليس من العرب بتأكيد،  كان أكثر شخص معارض لسياسة العرب و تقليدهم و افعالهم، نستطيع أن نقول أنه معترض عن كل شيء يتمحور حول العرب؛ هو شاب وحيد و مثقف تعلم أكثر من لغة و كان من ضمنها العربي، يحب التاريخ و هذا ما جعله يقرا عن تاريخ العرب. 


"لويد" في عمره الثالث والثلاثون شاب ابيض البشرة، عريض البنيان، ناعم الشعر، و طويل . 


وقف "لويد" أعلى المنصة، ينظر فقد إلى كل هذا الكم الذي حضر حتى يستمع إليه، اللات التصوير و الهواتف النقالة تلتقط له صور بجميع الاتجاهات، بينما هو كان يبتسم إلى نفسه في غرور. 


ثم قال في مكبر الصوت الذي امامه:-مرحباً جميعاً..... بتأكيد قد قراتم آخر رواية لي. 


صدر صوت عالي من جميع الحضور على أنهم قد فعلوا. 


اكمل مع ابتسامة قائلاً:-كنت قد كتبت عن العرب هناك هل أحد يتذكر؟. 


قالت أحد المذيعات بشكل عرضي:-لما تحاول دوماً أن تقلل من شأن العرب هل هناك موقف شخصي؟. 


اصبحت عيناه حادة بعض الشيء، مع احتفاظه على الابتسامة التي تعتلي وجهه و قال:-الا تري أنهم اغبية بما فيه الكفاية حتى اتحدث عنهم بذلك السوء؟. 


قالت المذيعة:-و لما تعتقد أنهم كذلك؟. 


نظر لها قليلاً،  و صمت الجميع؛ الجميع يترقب ماذا سوف يقول، بينما هو كان ينظر إلى المذيعة يريد أن يعلم هل هذا فضول منها أم انها تعكس ميولها و حبها نحو العرب و هو لا يعلم؟. 


تنفس بعمق قائلاً:- دعينِ لا أعطي رايي الشخصي، سوف اتحدث معكم عن شيء حدث منذ فترة وجيزة للغاية. 


ثم قال على مهل: -تعلمون أني لا أفضل سياسة العرب بشكل جذري، هم لا يفقهون شيء سواء في تلبيس السيدات ملابس واسعة و قطعة قماش على رأسهم. 


ضحك "لويد" قائلاً:-هناك عادات و تقليد إلى هذه البلدة أو هؤلاء العرب غريبة. 


أكمل مبتسماً :- إني رجل مثقف،  و أحب الكتابة؛ تعلمون إني أترجم أحياناً بعض الأعمال،  أحببت أن أضيف إلى العرب شيء يجعلهم مشهورين ،  و بحثت عن أشهر كاتب لديهم  و هو كان. 


تنفس بقوة و هو يرتب بعض الأوراق  التي في يده،  ثم نظر لهم و قال بسخرية: 


- دكتور/ أحمد خالد توفيق. 


ضحك بسخرية، ثم أكمل قائلاً:  - طبيب، و كاتب، و مؤلف، ومترجم مصري؛ يعد أول كاتب عربي في مجال آداب الرعب،  و الأشهر في مجال آداب الشباب؛ لم أسمع من قبل أن هناك كاتب للشباب و كاتب لكبار السن،  دعوني أخمن هل لديهم كاتب للآلة؟  . 


ضحك بسخرية ثم أكمل قائلاً: - كتب في الفانتازيا و الخيال  العلمي،  و لُقب بـ «العرب»  ،  جعله منه ذو أهمية كبيرة،  أنا لم أسمع عنه من قبل، رغم بحثي الكثيف عن أشهر الكتاب. 


ضحك "لويد" بسخرية ثم أكمل  قائلاً: - ليس هذا فحسب بل له أيضاً أشهر كتاب أو سلسلة و هي «سلسلة ما وراء الطبيعة»،  يا له من أسم مبتذل. 


هذه هي كانت شخصية "لويد"  لا يعترف بأي شخص آخر غيره. 


كاتب مشهور جداً في اليابان،  يحبونه الفتيات بشده و هذا بسبب أعماله الرومانسية،  لم يحب قد الروايات الرعب و لا يرغب في الاعتراف بتلك التصنيفات. 


شخص وحيد ليس له عائلة أو صديق منعزل،  يصنع مؤتمر مره في السنة،  و هذا يجلب إلى صُناع المؤتمر مال كثير بسبب شهرته و حب الكثير له. 


لم يفرق مع متابعيه من أين هو،  رغم فرق البلاد،  و لكن يأتي له فتيات و نساء من بلدان بعيده حتى اليابان و أيضاً الرجال و الشباب صغار السن ،  حتى يروه من بعيد و هو يقول ما يدور في عقله عن العرب. 


أصبح كلامه عن سياسة العرب،  و شعب الدول  العربية  بشكل سيء،  شيء غير مفروغ منه؛ في كل مره يذهب بها إلى مؤتمر،  كان يقلل من قيمة نساء و شعب العرب بشكل مبالغ به. 


و بالتالي كان هناك أيضاً من يهاجمه من العرب بتحديد في مصر. 


كان "لويد"  هو أحد الرجال شهرة في اليابان،  بالإضافة إلى كونه كاتب لا يؤمن بوجود خالق؛ بينما مصر و باقي الدول العربية كانت تدخل بها تقليد إسلامية. 


و هذا كان يدفع "لويد"  دفع في السخرية و التقليل من الدول العربية بالكامل. 


نظر له الجميع من حوله في دهشة من هذه الصراحة التي تحدث عنها، و رغم ذلك فهم يعلمون أنه جريئ بما يكفي للتصريح عن كل ما يكن في عقله دون الشعور بالخجل أو الخوف. 


أكمل" لويد"قائلاً:- لا اكذب عليكم و لكن أنا كنت أشعر بالضيق من كون هذا الكاتب مشهور لديهم بهذا الشكل، و قررت البحث أكثر من المرة السابقة و قرات هذا منه...... 


أمسك ورقة في يده و بدا في القراءة منها قائلاً:-لا أعتقد أن هناك كثيرين يريدون معرفة شيء عن المؤلف  فأنا أعتبر نفسي بلا أي تواضع شخصاً مملاً...... أنه لا يستطيع حتى أن يصنف نفسه كما ينبغي به، بالإضافة  إلى أنه لا ينجذب له القراء كما يحدث معي و هذا واضح جدا  في حديثه، و ذلك عكس تماماً عن القارئ المشهور الذي أنا عليه. 


ترك الورق الذي امامه قائلاً:-كنت لا أريد أن أفعل ذلك، و لكن التحدث عن ذلك الشخص يجعلني أشعر بالغيظ  ، جيد أنه قد مات. 


لم ينتظر رداً من المذيعة، و القى نظرة سريعة عليها قائلاً:- و من هنا قد انتهى حديثي تستطيعي أن تكملي لقاءك الصحفي مع أي شخص آخر ليس لديه ملتزمات آخرى. 


رغم رضه الفاتر على المذيعة أمام الجميع، و لكن هذا لم يجعل أحد يتراجع و يبتعد عنه بل الجميع بلى استثناء كان يقترب منه حتى يوقع له على أحد رواياته، أو أن يكتب له بيت من الشعر في أحد ملازمه، أو ياخذ صورة تذكارية حتى يضعها على (الانستجرام). 


اقترب منه صديقه الوحيد " داستن "قائلاً:-استمع يا صديقي إن الذي تفعله غير سار بالمرة. 


قلب" لويد"عيناه في ملل و هو يقول:-لا عليك أنه سار بنسبة لي أنا و هذا ما يهم في الأمر. 


اغلق"داستن" عيناه و هو يقول:-أفعل ما شئت أنني كنت أحاول أن انصحك فقط، و لكن هذا لا يفيد عملاً معك. 


كان الاثنان داخل السيارة بالفعل، ربما "داستن" يتعامل مع صديقه بشكل عفوي، يملي عليه ما يريد و ما لا يريد،  و ما هو الجيد و ما سيء، و لكن "داستن" لا يحب افعال صديقه مطلقاً محاولاً عدم الضغط عليه و يحاول أن يجعل كل تعاملته بسلوب سلس. 


و لكن كان "لويد" عكس ذلك، و لكن لا يؤمن أن صديقه يفضله بالفعل، بل أنه يعتقد أن "داستن"  يتردد عليه لانه مشهور فقط،  و بتالي يشعر أنه وحيد مطلقاً؛ ذلك الشعور جعله يفكر في أن يتزوج و يبني له أسرة صغيرة و في النهاية أصبح رجل بالغ في الثالثة و الثلاثون، و لكن لا هو لا يقوى على بناء منزل في الوقت الحالي، يريد أن يعيش حياته أولاً التي لن تكن تقف في صفه و لو مرة و ها قد حالفه الحظ و أصبح من المشاهير في شيء جداً جيد. 


وقفت السيارة أمام مبنى شاهق الطول و نظر إلى "داستن" قائلاً:- اذهب إلى حيث تريد السائق و السيارة معك. 


لم ينتظر "لويد" وقتاً طويلاً و كان قد خرج من السيارة بالفعل تاركاً صديقه الوحيد خلفه يشعر بالحرج لانه كان يريد أن يذهب معه إلى المنزل و لكن هو رفض ذلك بشكل من الاشكال. 


❈-❈-❈ 


و بينما كان كل هذا تراه "مريم" من خلف شاشة هاتفها و قد أحمر وجهها غيظاً بعد أن أنتهى البث المباشر للمؤتمر قالت بصوت عالي:- هو الرجل ده مش هيجيبها لبر 


ثم بدأت تبحث عن بعض الأشياء من خلال هاتفها و قد شاهدت عدة مقاطع له و هو مستمر في إهانة العرب، و التطاول عليهم إلى جانب إهانته لدينها الحبيب، تكاد تجزم أنه يفعل ذلك لأجل الشهرة و لكن من يرد الشهرة ليتحمل ضريبتها، سوف تجعله يندم أنه أستخدم المسلمين و العرب سلم لينال تلك الشهرة المزيفة. 


انتهت "مريم" من تدوين بعض الأشياء بعد أن انهت بحثها ثم اغلقت هاتفها متجه نحو "الاستوديو" المنزلي الخاص بها، فهي صاحبة برنامج "معًا للتغير" المشهور على مواقع التواصل الإجتماعي و ان كانت لا تحظى بشعبية كبيرة و لكن على الأقل هناك من يستمع، و قبل ان تفتح باب تلك الغرفة التي حولتها لـ "أستوديو" كان صوت والدتها يقول


_بت يا "مريم" اجهزي عشان خالاتك معزومين عندنا على الفطار


_اجهز اعمل ايه يعني يا ماما؟ البيت و الحمد لله متروق 


اجابتها والدتها بينما تُمسك ببعض الملابس تطبقها 


_هو انا جبت سيرة بيت يا بت أنتِ، انا اقصد مثلًا البسي عباية استقبال بيتي، شعرك ده اللي شبه سلك المواعين يتسرح


شهقت "مريم" بفزع مصطنع قائلة بإستنكار


_سلك مواعين! ده انا شعري زبدة يا "صفية" بس أنتِ اللي غيرانه 


لوت "صفية" فمها ثم قالت


_أنتِ داخلة الأستوديو تعملي ايه؟ أنتِ عندك تصوير؟ 


_اه حلقة كدا على الماشي هرد على واحد ياباني كدا واخذ المسلمين و العرب شغلانة و شغال إهانة فينا ابن…اللهم إني صايمة 


_يا بت أنتِ ما تسيبك من المواضيع دي و قدمي عن البشرة الشعر و…


لم تكمل "صفية" جملتها حيث كانت "مريم" تُغلق باب الغرفة فهي غير مستعدة لسماع المحاضرة ذاتها التي تقولها منذ بدأت برنامجها من عامين و نصف تقريبًا سمعت "مريم" صوت "صفية" يقول و من الواضع انها تجز على أسنانها لتجاهد الدعاء على ابنتها 


_الله يحرقهم اليهود 


لتبتسم على والدتها و تبدئ في تجهيز معدات التصوير و تجهيز ملابسها كذلك و بمجرد ان بدأت أداة التصوير تسجل كانت هي تقول


_السلام عليكم أهلًا بيكم أعزائي المشاهدين في برنامجكم "معًا للتغير"، طبعًا الحلقة دي حلقة خاصة شوية و هنعرف بعد شوية ليه لكن اسمحوا لي في البداية اتكلم عن تاريخ المسلمين و العرب


على الرغم من كون العرب قبائل بدائية إلا انه خرج منهم علماء في مختلف المجالات و خاصة بعد انتشار الإسلام، فا في الفترة اللي انتشرت فيها الفتوحات الإسلامية كان الغرب عايشين في كمية جهل فظيعة في العصور الوسطى و ده انا اتكلمت عنه كثير في الحقيقة و لكن مفيش مانع اتكلم ثاني و أحب اني أبدئ كلامي عن العلماء المسلمين


و اللي من أشهرهم ابن سينا اللي كتب نحو 246 كتاب في مجال الطب من أهمها 

كتاب القانون في الطب و ده فيه رسومات بيانية توضح الحقائق الطبية الكاملة اللي جمعها ابن سيناء من المصادر مختلفة ده غير انه بيضم أكثر من 760 دواء و الكتاب ده حاليًا مرشد رئيسي للعلوم الطبية في الغرب ومنهج تعليمي نموذجي لحوالي 700 سنة في أوروبا

استنى انت فاكرني خلصت ده كل ده كتاب واحد، كلمتك عن كتاب الشفاء؟ طب استنى اما أكلمك عنه

كتاب الشفاء مكون من 20 مجلد في الطب قدر أنه يأكد الطبيعة المعدية لأمراض الالتهابات ومرض السل

كان أول من قدّم وصف لمرض التهاب السحايا ده غير انه قدم العديد من المساهمات في علم التشريح، وأمراض النساء، وصحة الطفل


ثم تابعت مريم بإبتسامة ساخرة و هي تقول


_لا و تلاقي عيل ملوش لازمة يقولك ان هما اساس الحضارة، يا عم أتلهي، المهم طبعًا مش ابن سينا بس اللي عالم عظيم في الطب و حتى الان بنستفيد من أبحاثه عندك "ابو بكر الرازي" مثلًا اللي

كتب العديد من الأعمال في مجال الطب من أهمها عشرة مجلدات في الطب اليوناني و كتاب الحاوي و ده مكون من 20 مجلد و كان مقدم تلخيص كامل للطب ده غير كتاب المنصوري في الطب

و الرازي كان جراح خبير و واحد من أعظم أطباء المسلمين حيث انه قدّم تصنيف جديد للمواد اللي كانت مقسمة ساعتها الى 3 أنواع اللي هما "جسد و نفس و روح" و ده طبعًا حسبِ تصنيفات الكيميائيين لكن الرازي قالك انا مينفعنيش الكلام ده و صنفها إلى 3 أنواع جديدة وهي نباتات وحيوانات ومعادن


ده غير ان الرازي قدر أنه يبتكر علاج لحصى الكلى والمثانةو كان أوّل من استخدام الكحول لأغراض طبية و أول من استخدم الأفيون للتخدير

و قدم توضيح لطبيعة الأمراض المعدية المختلفة و قدّم نظاماً طبي علاجي من خلال وضع نظام غذائي دقيق ومضبوط، ده غير انه أكد على أثر الصحة النفسية في الصحة الجسديّة


تنفست "مريم" بعمق و قالت


_معلش بقى مش هنقدر ننسى "الإدريسي" 

في الحقيقة كانت اعماله ليها علاقة بالنباتات حيث كتب كُتب كثيرة عنها  أترجمت أعماله لـ اللغة اللاتينية و ده راجع لأهميتها، و من اهم كتبه كان كتاب "الجامع لصفات أشتات النبات" و ده راجع لأن الإدريسي جمع فيه معلومات وبيانات في علم النبات محدش وصلها قبله

ده غير انه و قدم وصف للنباتات اللي ليها أغراض علاجية و اللي بسبب الكتاب ده الأطباء دلوقتي مخترعين ادوية كثيرة


ابتلعت "مريم" ريقها و قالت


انا عارفة انكم زهقتوا من العلماء في مجال الطب و في الحقيقة انا كنت مجهزة عن كزة مجال و كزة حد زي "جابر بن حيان" و "الكندي" في الكيمياء و "البيروني" و "الخازني" و "ابن هيثم" في الفيزياء _ايوة هي اللي انت شيلتها في الثانوية العامة ده غير "الخوارزمي" و ثابت بن قرة في الرياضيات و ده غير "تقي الدين" و "المرادي"  و "الجزري" في الهندسة والآلات و متخافش عزيزي طالب ادبي اللي شايل فلسفة مقدرش انساك احنا عندنا في الفلسفة "ابن رشد" و "الغزالي" أما بقى في الفلك "الفرغاني" و "الصوفي" و "البتاني" 


و دول طبعًا نقطة من بحر علماء المسلمين و لكن انا لو قاعدت اجيب من كل مجال عالم ولا اثنين و أديك نبذة صغيرة عن اعماله مش هيكفينا موسم بحاله اه و اللهِ حاكم احنا كنا ايه اللهم بارك علينا كدا كل ما نفضي يروح طالع مننا عالم


و لكن الشيئ المشترك بين كل دول انهم كانوا بيكتبوا كتب في مجالاتهم عشان كدا انا حبيت اتكلم عن الأدب و اللي في الحقيقة له علاقة بموضوع حلقة انهاردة بس خاليني الأول اقولك ان القدماء المصريين هم أول من كتبوا قصص شعبية محبوكة ده غير ان لما حبينا نعرف ايه هي كانت اول رواية في التاريخ شوية من الناس قالت


دي رواية جزائرية اسمها "الحمار الذهبى" و في ناس ثانية شايفة  انها رواية "ساثيريكون" الرومانية  اللي راجعة لمنتصف القرن الأول الميلادي و بالمناسبة اساس الحضارة الرومانية كان المصرية القديمة


و لكن الحقيقة كانت ان أول رواية كتبت فى التاريخ هى رواية مصرية تحت عنوان "الأخوين" و هى قصة مصرية قديمة ترجع لعصر سيتي الثاني و مكتوبة على بردية "دي أربيني" المحفوظة في المتحف البريطاني


يعني احنا بردة اساس المجال من اصله، و احنا عارفين طبعًا "طه حسين" عميد الأدب العربي و د. أحمد خالد توفيق او المعروف بالعراب


و هو يُعتبر اول من ادخل مجال الرعب للأدب العربي و هو زي ما بيقولوا ألهم الشباب تقرأ و حبيت أذكر عن ابطاله المميزين و خليني اوضح ان سبب تميزهم انهم حتى مش عاديين هما اقل من العادي فعلى سبيل المثال


رفعت إسماعيل من أشهر أبطال الدكتور خالد توفيق و هو بطل سلسلة ما وراء الطبيعة

د. رفعت إسماعيل بطل من نوعية "البطل الضد"، فهو عنده 70 سنة و حسب وصف د.  خالد هو" معتل الصحة، ضعيف القلب، تضعه الحياة دائما في قصص غريبة"


على عكس أبطال الكاتب الياباني "لويد" اه نسيت أعرفكم بضيف شرف الحلقة و هو الكاتب "لويد" اللي اخذ المسلمين و العرب سلم للشهرة و هو لا يستحق أصلًا لقب كاتب لأنك عند قراءتك لرواياته المندرجة تحت التصنيف الرومانسي هتلاحظ انها اقرب ما يكون لرواية بذيئة مليئة بالحشو


و اه انا من فترة قرأت له رواية و لكني ساعتها محبتش الأسلوب و مقرأتش للكاتب ثاني و لكن لما واحد زي ده يطلع و يهين العرب و المسلمين و يقول ان احنا اغبياء و يذكر كاتب زي د. احمد خالد توفيق بالسوء يبقى لازم نرد


و انا في البداية عرفته العرب مين و ان هما اصحاب الفضل عليه و حاليًا حبيت أرد على كلامه عن الدكتور احمد و ده من خلال اني اتكلم عن اثنين كمان من ابطال السلاسل الخاصة بيه


زي د.علاء عبد العظيم بطل سلسلة سفاري، الطبيب المصري الشاب الذي ترك مصر ليعمل في وحدة سفاري، وهو أقرب أبطال د.أحمد خالد توفيق إلى نمط البطل المعروف. وتمتاز السلسلة باتجاهها التثقيفي المعلوماتي. تناقش السلسة غالبا مشاكل القارة السمراء. المتعلقة غالبا الاضطرابات السياسية والتدخل الأجنبي في إطار طبي مبسط


و هنا بنشوف ازاي الكاتب قدر يبين مشكلة القارة السمراء في إطار روائي و مهاجمش من غير سبب


و في كمان عبير عبد الرحمن بطلة سلسلة فانتازيا، تؤدي السلسلة دور تاريخي عن طريق عبير وهي فتاة مصرية فقيرة لا تتسم بأي من صفات البطل المعتادة إلا أنها تقرأ بنهم شديد وغالب قراءتها من الروايات والقصص


حتى قابلت شريف المهندس الشاب الذي توصل لاختراع جهاز يتم توصيله بمخ الإنسان، فيأخذ من خبراته وتجاربه وتخيلاته معلومات عشوائية ويحولها إلى قصة مترابطة تعيشها عبير.


لا حدود لتلك الرحلات إلا حدود قراءات عبير نفسها، لذلك نقلها الكاتب من صحبة هانيبال وهتلر إلى سوبرمان وتشي جيفارا وسيبويه وتطور به الأمر حتى وجدت عبير نفسها تناضل بجانب أدهم صبري بطل روايات د.نبيل فاروق، رجل المستحيل وكذلك العجوز رفعت إسماعيل الطبيب غريب الأطوار


و السلسلة دي اظهرت ابداع د. احمد في  الفنتازيا، و كاتب كتب في السياسة و الفنتازيا و الرعب بالتأكيد مش هنقارنه بكاتب كاتبته رومانسية بذيئة 


و لكن بما اني ذكرت تاريخ العرب هذكر بالمرة مقتطفات من تاريخ اليابان اللي بتحاول تخلينا ننساه

نرجع ورا شوية هنلاقي اليابان دخلت كزة حرب مع جيرانها، ولما قامت الحرب العالمية الثانية اجتاحت جيوش اليابان جميع مناطق شرق وجنوب شرق آسيا وقتلوا في الصين لوحدها قرابة 25 مليون مدني صيني 


في عمليات إبادة تندى لها جبين البشرية، فكان الجندي الياباني يتلذذ بالإغتصاب وقتل النساء والرجال والأطفال

وتفنن في عمليات القتل، فيذبح ويقطع الرؤوس، وأحيانا يجمع العشرات من المدنيين ويدفنهم أحياء

و لكن انكسرت شوكة اليابانيين في الحرب العالمية الثانية و ذاقوا الذلة والمهانة، و لقوا الاقتصاد ساعتها جحر يستخبوا عشان يفضلوا على خريطة الأمم فاليابان عملاق اقتصادي و لكنها قزم سياسي وعسكري ولا تملك قرارها السياسي


شوفت بقى يا استاذ "لويد" الفرق بين حضارتنا و حضارتك اللي لسه طالعة جديد أصلًا مقارنة بينا 

ده غير انك حتى لا تستحق لقب كاتب بغرورك و تكبرك

يُتبع..


إلى حين نشر الفصل الجديد للكاتبةندا عمرو وشهد أحمد من رواية حارس للمقبرة لا تنسى قراءة روايات و قصص أخرى تضمن حكايات وقصص جديدة حصرية قبل نشرها على أي منصة أخرى يمكنك تفقد المزيد من قصص وروايات و حكايات مدونتنا رواية وحكاية



رواياتنا الحصرية كاملة