-->

رواية جديدة القيصر للكاتبة نهى عادل - الفصل 30

 

 قراءة رواية القيصر كاملة 

تنشر حصريًا على مدونة رواية وحكاية قبل أي منصة أخرى



رواية القيصر 

 رواية جديدة قيد النشر

من قصص و روايات 

الكاتبة نهى عادل 


الفصل الثلاثون



أحيانًا نحتاج إلى إخراج ما نشعر به من حزن وألم بالقلب في كلمات بسيطة، تعبر عن ما نشعر به وتحتوينا، فمن بين كل الأشياء التي قد تسبب لنا الألم، فإن حسرة القلب هي أكثر الأشياء تدميرًا، فعندما يكسر الحبيب قلبك، تشعر أن عالمك قد انتهى


❈-❈-❈

وكما مثل كل يوم استيقظت أميرة من نومها تشعر بتلك الوخزة في قلبها  عندما تتذكر وجود ماهي بجانب نوح مر شهر كاملا لم يضع نوح هذا الجدار بينهم لما تغير معها تنهدت و انتصبت واقفة متجه الى الحمام تأخذ حمام دافئ تنعش به جسدها  

بعد قليل 

خرجت من الحمام و ارتديت ثيابها و ادت فرضها بعد الانتهاء من الصلاة رفعت يديها تناجي ربها بصلاح الأحوال تنهدت تأخذ نفسا طولا و انتصبت واقفه تسير في اتجاه الباب لتخرج متجه الى غرفة سميحه قامت بالطرق ثم دلفت نظرت الى سميحه بتعجب فهي الى الأن نائمه وهذا على غير عادتها اقتربت من التخت وهى تبتسم قائلة: ماما سميحه حضرتك لسه نائمه 

تعجبت أميرة وظلت تنادي عليها اقتربت اكثرا منها حتى أنها هزتها حتى انسدلت يديها تقع  اتسعت عيناها حين علمت بأن سميحه فارقت الحياة صرخت صرخة مصحوبه بندائها على نوح وكل من في الفيلا. 

بينما أنتفض كل من أرسلان و ومارية يخرجوا من الغرفة  متجهين إلى صوت صرخات أميرة حتى نوح كان نائم أنتفض جسده عندما سمع صرخات أميرة 

وقف الجميع في حالة من الذهول لم يصدقوا حقيقه موت سميحة وبالأخص أميرة التي لم تصدق تذكرت حديثها ليلة أمس. 

فلاش بالك 

دلفت أميرة الى داخل جناح سميحه وجدتها تجلس على كرسها المتحرك أمام الشرفة شارده حتى انها لم تلاحظ اقتراب أميرة منهم التي أردفت قائلة:  الجميل سرحان فى ايه. 

ابتسمت له قائلة بصوت مرتعش :  في الدنيا، 

تعجبت اميرة من نبرة صوتها الحزين:  مالك ياماما سميحه المفروض تكوني مبسوطة إنك خلاص اتحسنتى  و بقيتي بتكلمي و كمان بدانا نمشي حتى لو عكاز بس برده صحتك فى تقدم مستمر ده أنا حتى بفكر اقول لكل الا هنا 

أجابتها سميحه  قائلة:  لا لا 

نظرت إليها أميرة و تأكدت بان سميحه تخفى شئ و شئ خطير جدا اردفت قائلة بهدوء: ليه؟! فى حاجة  مخبيها عليى صح أرجوكِ قول لي يمكن أقدر اساعدك 

فرت دمعه من عينيها تنظر إليها بكسرة أردفت قائلة وهى تنظر بحب الى أميرة:  هو أنا لوطلبت منك تعملي لي حاجة تعملها من غير أسئلة

أومأت لها أميرة رأسها  قائلة:  طبعا حضرتك تأمري 

تنهدت سميحه و قامت بإخراج مسجل صوتي من تحت وسادتها ومدت يديها به تعطيها ل أميرة قائلة:  الكاسيت ده خليه عندك أمانه لو حصل لى حاجه اوموت 

قاطعتها أميرة قائلة: بعد الشر عليك يا ماما سميحه 

ابتسمت لها سميحه قائلة:  الموت علينا حق يا بنتي، ودي تعتبر وصيتي خدى الكاسيت منى و خليه عندك أمانة ولو حصل لى حاجة اديه ل نوح خليه يسمعه وهو هيعرف بكل حاجة. 

كانت تتحدث بصوت منكسر مرتعش حزين 

بالفعل اخذته اميرة و قامت بوضعه في جيب فستانها. 

آفاقت على صوت نوح وهو يبكى و يصرخ باسم سميحه 

بينما دارت عيون مارية فى المكان وجدت عيون حزنيه و عيون تلمع بالخبث و الشماتة. 

امافؤاد وقف تنزل دموعها بغزارة ينظر بذهول الى جثمان سميحه كم كانت جميلة وجهها مضيء اقترب منها بخطى مهزوزة حزينة و رفع يديها و قام بتقبلها قائلا بندم:  سامحني يا غالية ربنا خد امانته قبل ما تسامحني، الموت خدك منى قبل ما أطلب منك السماح و اعرف إنك خلاص سامحتني 


❈-❈-❈


بعد مرور ثلاثة أيام 

لم يتجاوز احد حزنه وبالأخص نوح الذى لم يخرج من غرفته من ليلة العزاء الى الآن الكل حزين و فؤاد الذي كان جالس في الردهة أمام الكرسي المتحرك الخاص ب سميحه ينظر أليه بألم  يشعر بالانكسار و العجز من يري فؤاد الرجل الوسيم الجذاب لم يراه الان وهو حزين الملامح. 

اقتربت منه مارية وهى تضع قدح من القهوة قائله:  اتفضل يا عمي القهوة  ايه رغم إن حضرتك رفضت تفطر 

نظر إليها فؤاد قائلا:  متشكر يا بنتي تسلم أيدك صدقني ماليش نفس 

جلست مارية  امامه بعد ان وضعت القهوة على الطاولة 

قائلة:  ادعى لها يا عمى ادعى لها كتير، وطلع لها صدقه و إن شاء الله ربنا هيرحمها برحمته ويجعل  مرضها شفيع لها

يارب يارب يا بنتي سميحه انظلمت كتير و إن شاء الله ربنا يجعله في ميزان حسناتها 

تنهدت بألم يشعر بتلك الوخيزات قائلا:  هو احنا ليه ما بنحسش بقيمه الحاجه  غير لما تروح مننا 

ليه دايما بنبص تحت رجلينا ومش بنبص ادامنا

كتير اوي بنبقي بندور علي حاجات كتير ومش لاقينها ...او بمعني اصح بتكون ادم عينينا بس احنا اللى مش شايفينها رغم ان  الناس دي بحبوني واحنا  مش واخدين بالنا  منهم..

ولما الناس اللي حواليك دول يبعدوا عنك ويضيعوا منك...ساعتها تحس فعلا انهم كانوا غاليين عندك..رغم ان انت قبل كده مكنتش حساس بيهم.

تنهدت بكسرة و أكمل بكسرة: 

تعرفي ان الموضوع غريب شوية، هل لان ده طبع و غباء من البشر دائما بيستني لما الحاجة الحلوة بتروح منه وبعدين يرجع يندم عليها و يسلام بقا لو مات وراح  عند قبره و يقعد يقول له حقك عليى سامحني وهكذا وده اللى حصل معايا لما ضيعت منى كريمة و ماتت برده من غير ما تسامحني وربنا بعت لى سميحه تعوضني و تعوض ابنى  عن حرمانه من أمه ظالمتها ورفضت اعالجها  ودلوقتى هى كمان ماتت من غير ما تسامحني 

كانت دموعها تنهمر بغزاره يتذكر كل لحظاتهم معا اما مارية حزنت بشده على حال هذا الرجل طيب الروح و الملامح عكس هاشم الخبيث. 

اقتربت منه مارية وجلست بجانبه ترتب على ضهره بحنان قائلة:  وحد الله  يا عمى سواء طنط كريمة او طنط سميحه فهم في مكان أحسن من هنا، ولو لى خاطر عندك بلاش القهوة اللي زمانها بردت دى و انا جهزت الفطار على السفرة ولازم تفطر معانا 

ابتسم لها فؤاد بحب ابوي حقيقي قائلا:  حاضر ربنا يبارك فيكم يا بنتي أنتِ و اختك أميرة و يرحم والدك اللي زرع فى قلوبكم كل الحب و الخير ده. 

بينما لمعت عيون ارسلان الذي كان يقف على الدرج و استمع الى كل كلمه تحدث بها عمه شعر  بالفخر بان مارية زوجته. 



❈-❈-❈


ليلاً

بداخل تلك الشقة الفاخرة  التي تقابل ندى جاسر  بها كانت شاردة حزينة خائفة تندب حظها فهي قد علمت بانها حامل عليها اخبار جاسر لكى يتزوج منها في اقرب وقت ولكن ما رده فعله ستخبره الليلة و يحدث ما يحدث آفاقت على خروجه من الحمام عاري الصدر يلف خصره بمنشفه قطينه فقط ابتسم لها قائلا: 

_فرحى قلبي و قول لي إنك جبتي لى اخبار حلوة 

تنهدت و ردت له الابتسامة و اقتربت من حقيبتها و اخرجت منه فلاشه قائلة:  حصل خد شوف دي 

ابتسم باتساع وخبث و هو يضمها قائلا: برفوا عليكِ يا حبيتي فاضل كده الضربة الاخيرة و نخلص من امبراطورية القيصر 

نظرت له قائلة  بتوتر:  جاسر انا عايزة اتكلم معاك ضروري 

اقترب منها يضمها إليها قائلا بمكر:  بعدين يا روحي بعدين لأنك وحشتني أوي 

قال هذا و حملها متجه بها الى التخت. 


❈-❈-❈


في شقة نادر 

بداخل المطبخ وقفت منة امام الموقد تقوم بتجهيز وجبه الفطار بعد. ان قرر علام اخذ زينب و الذهاب بها الى بيت الله لعمل مناسك العمرة  فرحت زينب بهذا الخبر كانت تتمايل و تغنى بصوت هادي فجأة دلف إليها نادر ينظر إليها من الخلف وهو يراها تريدي ثوب رقيق من اللون الموف يكشف عن ساقيها اقترب منها وضمها من الخلف قائلا:  حبيبي لسه مخلصش الأكل اصل انا جعان أوي 

استدارت له وهى تبتسم قائلة:  فاضل بس أعمل البيض بالفول هو أنت جعان أوي 

نظر لها برغبه قائلا:  أوي اوي 

شهقت فجأة حين و جدته يحملها بين يده يضمها إليه اردفت قائلة بشقاوة:  مش كنت بتقول جعان أوي 

ابتسم لها قائلا  بخبث:  اه يا حبيتي جعان جدا، ورايح أكل أهو. 

قال هذا و غمز لها بوقاحه ودلف بها الى غرفتيهم. 

بعد قليل... 

ابتعد عنها يضمها الى داخل  صدرة  ابتسمت له بخجل قائله:  ابو النوادر مش أنت وعدتني توديني البحر علشان ابلبط 

جحظت عيناي نادر قائلا:  عايزة ايه 

ابتسمت له باتساع قائلا:  ابلبط يا حبيبي 

انفجر نادر من الضحك ينظر إليها كم كانت جميلة من ينظر إلى ملامح وجهها الطفولي لم يصدق بانها في العشرينات. 

اجابها وهو يحاول السيطرة على نفسه قائلا:  حاضر يا حبيتي بكره إن شاء الله هحجز لنا يومين في مارينا  قفزت تصفق  بيديها قائلة:  يعيش نادر يعيش هاااا

جذب جسدها لتقع فوقه تحت فرحتها الشديدة و تحدث وهو  يقرب وجه منها مداعبا إياها و غمز لها قائلا: 

_مش استأهل مكافاة على الخبر ده

ابتسمت له ووضعت يديها حول عنقه قائله  بشقاوة:  احلى مكافاة لأحلى أبو النوادر. 


❈-❈-❈


 فى شقة  سيف. 

استيقظت من نومها تشعر بخواء نظرت بجانبها لم تجد سيف تنهدت و تذكرت كم هو حنون معها لم ولن يجبرها على شئ نهضت من على الفراش و انتصبت واقفه  متجه الى الحمام دلفت الى الداخل اختفيت دقائق ثم خرجت متجه الى الخزانة تنقي ملابس كلاسيكيه تناسب خروجها و الذهاب الى الكلية ادت فرضها و خرجت لتجد سيف يقف فى المطبخ يقوم بتجهيز وجبة  الأفطار ابتسمت له و اقتربت منه تقف خلفه قائله:  صباح الخير يا سيف ليه مصحتنيش علشان اجهز أنا الفطار 

 شعر هو بأنفاسها تلفح بشرته أغمض عينيه  و استدار له وهو يبتسم قائلا:  صباح الفل و الورد على أجمل عيون فى الدنيا 

قال هذا و ظل ينظر إليها بنظراته العاشقة لقلبها 

خجلت ضحي من نظراته قائلة:  تحب اساعدك فى حاجة 

ابتسم لها قائلا:  لا يا قلبي انا خلصت هحط الأطباق علي السفرة يلا تعالى علشان نفطر و بعدها اغير هدامي  علشان اوصلك فى طريقي الى الكلية 

أومأت له براسها تنظر له بحزن و لكنها قررت شئ عليها فعله 

بعد حوالى ساعة 

صف سيف سيارته أمام الكلية و نظر الى ضحي و قام بوضع قبله على وجهتها قائلا:  خلى بالك من نفسك يا حبيبي و اول ما تخلصي المحاضرات اتصلي بي على طول 

اجابته برقه:  حاضر 

لتسمع صوته قائلا:  لا اله الا الله 

اجابته وهى تنظر له بعشق:  محمد رسول الله. 

قالت هذا و خرجت من سيارته متجه الى الداخل بينما هو نظر دخولها الى الكلية و قاد سيارته متجه الى عمله فهو يدرس قضية فى غاية الخطورة و الأهمية  . 

اما عن ضحي دارت عيناها فى المكان  تبحث عن صديقتها الوحيدة ولكنها سمعت اخر صوت تريد أن صوته حين أردف:  أزيك يا ضحي 

أنتفض قلبها تحاول ان تكذب اذنها لتجد ذلك الشخص يقترب و فجأة وقف أمامها 

بصوت مرتعش أؤدفت قائلة:  تتامر 

ابتسم تامر بخبث قائلا:  اه تامر  يا قلب تامر. 

غضبت ضحي و حاولت السيطرة على نفسها تنظر له بغضب و هرولت من أمامه تدلف الى المدرج 

بينما نظر تامر بخبث قائلا:  أهربي براحتك يا حلوة، بس هنشوف هتهربي لحد أمتى؟! 


❈-❈-❈


في جريدة الحرية 

دلفت صافية الى مكتب ماجد الذي ابتسم  لها قائلة: 

_اتفضلي يا أنسه صافية اقعدي، تحبى تشربي ايه 

اجابته صافية قائله برقه:  شكرا يا مستر ماجد  انا جبت لحضرتك التقرير بتاع جريمة القتل اللي حصلت في شبرا 

اخذ منها ماجد التقرير و نظر بداخل بعد لحظات أردف قائلا  بفخر:  برفوا عليكِ يا أنسه صافية فعلا الاستاذة مارية كان عندها حق إنها ترشحك للمنصب ده، كمية المعلومات اللى وصلتي لها فعلا بمنتهى الدقة. 

اجابته بسعادة:  شكرا يا مستر وكله بتوجيهات حضرتك

اجابها ماجد بنفي:  لا يا صافيه كله بمجهودك و تركيزك ويلا شد حالك في ملف الغارمات لان الأستاذة مارية  واخده اجازة  واحنا جاي لنا الفترة دي ملفات كتير من السجن 

أومأت له براسها قائله:  تمام يا مستر إن شاء الله لما اروح المشغل هشوف مين جه جديد و هبلغ حضرتك  بعد اذنك يا مستر 

قالت هذا و انتصبت واقفه تسير تجاه الباب لكي تخرج و لكنها تفاجأت بدلوف فارس الذي كان يبتسم قائلا: 

_السلام عليكم 

ارتبكت صافية من نظرات فارس و الذي جعلها ترجع الى الخلف تنظر له بخجل 

لتجد ماجد يقف قائلا:  خير جاي ليه مش كفاية البيت كمان هتنط لي في الجريدة 

ابتسم له فارس قائلا  بمزاح:  طيب قول نورت حتى علشان الهيبة وكده 

قهقه ماجد على حديث فارس و أردف قائلا وهو ينظر الى صافية:  أحب اعرفك على الدكتور فارس أخويا 

نظرت له صافية قائلة:  أهلا وسهلا يا دكتور 

ابتسم لها فارس ابتسامه الجذابة قائلا:  ازيك يا انسه صافية عاملة ايه النها رده 

تعجب ماجد برفع حاجب و أردف قائلا:  أنتم تعرفوا بعض

تنهدت صافية تنظر له بحزن:  ايوا يا مستر ماجد، دكتور فارس هو اللي مسؤول عن حالتي فى المركز و هو االى عمل العملية لي بعد اذنكم لازم امشى علشان الحق الطبعة الاولي

أومأ لها ماجد رأسه  ينظر إليها بحزن بينما ظل فارس ينظر إلى اثرها شارد الذهن 

هتف ماجد قائلا  بمشاكسة:  هى ايه العبارة يا دوك 

تنهدت فارس قائلا  :  ممش عارف والله يا ماجد بس انا بفرح لما بشوفها و أقعد اتكلم معاها 

وبدا يقص عليه ماذا حدث له من أول يوم جاء الى هنا. 


❈-❈-❈


ليلاً 

دلفت صافية تشعر بإرهاق شديد الى الشقة  ابتسمت  حين وجدت أماني وهبه و إيمان و كوثر و حتى تلك الفتاة الجديد ملتفون حول الطاولة اردفت قائله بمرح: 

_خيانة بتأكلوا من غيري عااااا

اجابتها إيمان قائلة بمرح: اه الغائب ملهوش نايب  

نظرت لها صافية بغضب بطفولي 

 ضحك الجميع  بشده على مرح هؤلاء الفتيات بينما ابتسمت لها كوثر قائلة بحب :  روحي غيري هدوامك يا حبيتي و تعال يلا علشان ناكل كنا سوأ 

ألقت لها صافية قبله في الهواء قائلة:  وربنا أنتى اللي في قلبه 

بعد قليل انتهيت وجبه العشاء كانت تنظر لهم كوثر و قلب يتمزق كما تمنت جلوسها مع ابنها و حفيدتها الجميلة وهج تنهد بحزن لتجد صافية تنظر لها قائلة:  

_مالك يا ماما كوثر

_سلامتك يا حبيتي 

نطقت بها و هي تبتسم لها بينما نظرت الى أماني و أكملت:  ماعلش يا أماني ممكن تعمل لي فنجان قهوة

_عيوني 

نطقت بها أماني و هي تنهض من على المقعد 

بينما اردفت صافية  قائلة بمشاكسه:  و انا كمان يا ايمى

أجابتها أماني قائله:  حاضر  أنا كده كده هعمل لنا كلنا 

❈-❈-❈


بعد قليل 

جلسوا الجميع في الردهة يتبادلون الأحاديث بنما  اقتربت صافية  من تلك الفتاة الجديد قائله: 

_ممكن أقعد جنبك يا جميل

ابتسمت لها الفتاة قائلة:  طبعا يا صافية اتفضلي 

جلست صافية قائلة:  انت لسه خارجة من السجن انبارح

أومأت لها برأسها قائلة:  اه الرائد سيف الله يبارك له عطاني العنوان و قال إنى أقابل الأستاذة مارية علشان اقول لها حكايتي بس للأسف انا لحد دلوقتي ما شفتهاش   

اردفت صافيه قائلة:  للأسف الاستاذة مارية عندها حالة وفاه و انا اللي مسكت بدالها موضوع الغارمات لو تحبى تتكلمي معايا ما عنديش مانع

ابتسمت لها تلك الفتاة ابتسامه بشوش قائلة:  لا طبعا ماعنديش مانع

قامت صافية بتشغيل الكاسيت قائلة: أوجاع على جبين الفقر.. قصص الغارمات في مصر هل تنتهي؟

تنهدت و أكملت: توجعك قصص الغارمات في مصر، اللواتي يمثلن نسبة تصل إلى 25% لقد سقطن فريسة لطاعون الفقر، فغالبيتهن العظمى تقضين عقوبات مطولة نتيجة الديون البسيطة التي لا يستطعن على سدادها، قد لا تتجاوز بضعة آلاف من الجنيهات، إحداهن اضطرت أن تستدين لتزوج أبنتها، والأخرى استدانت حتى تعالج طفلها المريض وغيرها سعت لمساعدة زوجها فرمتها الظروف خلف القضبان وعجز زوجها عن مساعدتها. 

❈-❈-❈


تبدأ قصص الغارمات في مصر، من منطلق أسلوب القسط في إجراءات بيع وشراء السلع المعمرة، غير أن الكثير من المستدينين يقومون بالتوقيع على "شيكات على بياض" وهي صكوك الدين التي تعتمد على سداد الأقساط الشهرية، تتشكل الأزمة عندما يقوم ذوات النفوس الضعيفة بتحرير مبالغ كبيرة على المستدينين، وبشكل عام فإن المستدين تكون في الغالب امرأة وسيدة مسئولة عن أسرة. 

❈-❈-❈تعيش داخل قصص الغارمات في مصر عندما يطالب صاحب صكوك الدين الغارمة بسداد الدين المستحق، وإذا لم تسدد المبلغ المطلوب في الميعاد الذي يحدده هو فالشيك ليس مشروطا، فتتعرضن للحبس فترات طويلة لأنهم يحصلون على عقوبة منفصلة عن كل شيك أو صك خاصة إذا استدانوا من أكثر من شخص، لكن القانون المصري يتيح التصالح بتسديد الديون حالة القدرة على تسديدها سواء بمساهمة من مبادرات أو جمعيات أو جهود خاصة أو بالعفو الرئاسي. 


اتعرف عليك اسمك و سنك 

أجابتها تلك الفتاة قائلة:  أسمي وردة دياب عندي 30سنة 

أكملت صافية  حديثها قائلة: دخلتي السجن بسبب أيه 

تنهدت وردة قائلة بألم:  السرطان 

تعجبت صافية قائله بذهول:  أزاي مش فاهمة 

فرت دمعه من عينيها و أردفت بألم:  أنا بعد وفاه أهلي عشت وحيده لقيت عم ولا خال  يطبطبوا عليا وفى يوم تعبت تعب شديد و انا فى الشغل كنت بشتغل جرسونه فى مطعم كبير و روحت كشفت لقيت نفسي عندي سرطان فى الثدي و بعد الإشاعات و التحليل الدكتور قالي إن لازم فى اقرب وقت اعمل العملية لان كان خبيث مش حميد ولازم الحقه قبل ما ينتشر في جسمه وقالي ان المستشفيات  الحكومية هتكون صعبه بسبب الانتظار وان لازم اعمل لها فى مستشفى خاصة و فى أقرب وقت وطبعا ماكنش  فى حل الا إنى استلف فعلا حق العملية و فعلا عملتها و نجحت بس للأسف فشلت فى السداد و اتحكم عليى بعامين وقضيت منهم سنة لحد ما جه العفو الرئيسي و سيف باشا الله يكرمه  رشحني. رغم انه اتنقل بس من وقت كنت بشوفه مع المأمور الجديد وبس هى دي حكايتي 

كان الجميع يستمع ودموعهم تنهمر بغزارة،  ما هذا المجتمع الظالم اين العدل اين الرحمة  . 

الفقر والحاجة كانا العنوان الرئيسى لمأساتهن، عندما ترى دموعهن تنهمر ينفطر قلبك ويضيق صدرك ألما وحسرة عليهن وتتمنى لو كنت تملك كنوز الدنيا لتفديهن بها، لأنها الوسيلة الوحيدة لإنهاء تلك المعاناة إنهن الغارمات اللائى لا تجد سوى عبارة واحدة ترددها وتنحشر فى حلقك عقب لقائهن هى: ياما فى الحبس مظاليم.


يُتبع..

إلى حين نشر الفصل الجديد للكاتبة نهى عادل من رواية القيصر، لا تنسى قراءة روايات و قصص كاملة أخرى تضمن حكايات وقصص جديدة ومشوقة حصرية قبل نشرها على أي منصة أخرى يمكنك تفقد المزيد من قصص وروايات و حكايات مدونتنا رواية وحكاية