رواية جديدة عقاب ابن البادية لريناد يوسف - الفصل 27 - 1 السبت 6/1/2024
قراءة رواية عقاب ابن البادية كاملة
تنشر حصريًا على مدونة رواية وحكاية قبل أي منصة أخرى
قراءة رواية عقاب ابن البادية
رواية جديدة قيد النشر
من روايات وقصص
الكاتبة ريناد يوسف
الفصل السابع والعشرون
2
تم النشر يوم السبت
6/1/2024
نظر آدم لفريال وبدون مقدمات اختصر المسافة بينهم في خطوة، وهم أن يقبض على رقبتها ويعتصر أحبالها الصوتية التي تحدثت مع أمه وابيه بهذه النبرة، ولكن رجولته وماتربى عليه منعاه من ان يمد يده على إمرأة، فبحركة واحدة قبض على رقبة عمه بيد وعلى رقبة مدحت إبن عمه القريب منه باليد الأخرى، وكانت قبضته كالفولاذ الذى إنصب على رقابهم، ووجه نظراته وحديثه لفريال زوجة عمه قائلاً:
-الباين هادي عادتك مو اول مره تتكلمي مع امي بهالنبرة، بس هادي آخر مره نسمحلك تتعدي حدودك وتتكلمي بيها معاها،كلامي للكل مو انتي بس ،أي حدا يتكلم مع ام عقاب بطريقه ماتليق ويقل من قدرها،والله نقطع لسانه ونوكله له وتو غير مرحب بيكم في،هيا كيف الخلق المحترمين لملمو عيالكم وكرامتكم،لو كان تعرفو ايش يعني كرامة وتغادرو القصر، وماتاخذو ولا شي معاكم الا الملابس اللي عليكم، خلوها تصير باليسر بدال ماتصير بالعسر .
انهى آخر كلماته وكان عمه وإبن عمه يختنقان من قبضته وتحول لون وجهيهم للأحمر وهم يحاولان التملص من قبضته الفولاذية ولا يستطيعان، فتقدم نحوه ابيه وأمسك ذراعه القابض على رقبة عمه ونظر اليه وهمس:
-مش عايز ابني يكون مجرم ياآدم، سيبهم يابني متضيعش نفسك.
فأرخى آدم قبضتيه على الفور، ونظر لعمه وأكمل أوامره:
- لو ماتريدوني انصير مجرم وانسوي أول جريمة لي توا غادروا حالا.
نظر يحيي الذي كان يفرك في رقبته متأملاً إلى زوجته يرجوا منها حلاً، واردفت هي بنفس الإصرار:
- مش هنمشي وهنبلغ البوليس يجي يثبت حاله واللي معاه الأوراق اللي تثبت ملكيته للقصر يطلعها.
ولأن أوراق القصر كلها عرفية ولم تُسجل أدركت عايده أن فريال استولت عليهم، وتتحدث بكل هذا الثبات وهذه القوة من هذا المنطلق، فنظرت لآدم وقالت له:
-استنى ياآدم عشان الظاهر إن فريال عملت حاجات كتيره أوي في ال٣ سنين اللي فاتوا دول.
آدم:
- كل شي انعمل راح تتحاسب عليه، هي دارت طريق ومشت فيه وانا هنحاسبها على كل خطوه خطتها في هالطريق اللي اخره جحيم يسعرها.. انا هنا تو،وهنخلي كل واحد في مكانه اللي يحقله .
ردت عليه فريال بقوة لا تتناسب مع الموقف نهائياً:
-اعمل اللي تعمله، القصر دا قصري وقصر ولادي ومش هنمشي منه، واللى تقدر تاخده ياآدم خده، الساحه قدامك ووريني شطارتك، مبقاش الا انت يابن إمبارح.
ودلوقتي.. كارمن.. مدحت على أوضكم.. وانتي يافاطمه خدى أولادك ويلا على أوضكم، وأظن انتي كمان حان الوقت إنك تشوفيلك سكن بعيد عن قصري.
اردفت فاطمه وهي غير مصدقة لما تسمعه من أختها:
-سكن بعيد عن قصرك؟ هي بقت كده يافريال؟
- ايوه بقت كده يافاطمه، واديكي شايفه إنها حرب وبدأت ومش هينفع تكون فيها اطراف كتيره.
نظرت اليها فاطمه نظرة اخيرة قبل أن تأخذ اولادها وتذهب بهم تجاه غرفة مديحه، والتى اصبحت غرفة فاطمه، فزمجر آدم معترضاً:
-مافي حد هيبقى في القصر وقلتها كلمة انقلعو بالذوق.
ليتحرك بعدها ويبدأ فى جذب مدحت من ذراعه للخارج ومعه عمه، ولحقتهم فريال وهي تجذب يحيي بإعتراض، وحينما لم تستطع منع آدم من سحبه هرولت على الهاتف وقامت بإبلاغ النجدة عن محاولة تهجم على بيتها من أخيه وإبنه، وإنتظرت قدوم المساعدة إليهم.
وبعد القليل من الشد والجذب، ومحاولات كثيرة من يحيي لإستعطاف محمود وصلت عربة الشرطة، وقامت بأخذ الجميع، آدم وأبيه ورابح وسالم ويحيي ومدحت إبنه لقسم الشرطة.
وهناك تم تحرير محضر بالواقعة، وكاد الامر ينتهي لصالح يحيي لولا أن عرف آدم عن نفسه وأظهر للضابط بطاقة بلون أسود لا تعطى الا لأشخاص يعدون على الاصابع فى البلد، وتعنى انهم محصنون من قوات عليا، فإنقلب الوضع رأساً على عقب على الفور، وتفاجأ الجميع بمعاملة الضابط لآدم بمنتهى الإحترام والتقدير، وهذه كانت الضربة الاولى ليحيي وإبنه، فقد علما جيداً لأى مكانة قد وصل آدم، واخذ السؤال يتخبط في عقولهم.. كيف ولماذا؟
وانتهى الأمر لأن المحضر يفض على الفور ويغلق، ولكن آدم قدم محضراً آخر مفاده أن عمه إستولى على قصره بالقوة ووضع اليد.
وانتهى الأمر على يبقي الحال علي ماهو عليه ويتقاسم الجميع القصر لحين عرض المحضر على النيابة، وعاد الجميع للقصر.
آدم:
- والله برفه من اصبعي الخنصر نقدر انوديك انت واولادك ورا الشمس واظن انك ريت العينه، ها تمشي ولا تجرب ويش نقدر أنسوي؟
وهنا كان يجب علي يحيى إستخدام ذكائه فهو بالفعل رأى مايمكن لآدم فعله، فأردف على الفور:
- هنمشي ياآدم بس ادينا فرصه يابن اخويا نرتب أمورنا، ادينا فرصه يامحمود نشوفلنا مكان وهنمشي.
نظر محمود لآدم بعد ان نظر لكارمن ومدحت ووجدهم مطأطؤ الرأس بحزن وخزي فقال:
- خلاص ياآدم اديهم فرصه يدبروا نفسهم، حتي كرمال صلة الدم اللي عمرهم معملولها حساب.
آدم:
- يبقى كام يوم بس، وجيب مفاتيح الشركه وماعاد تخطيها.بقدامك الوسخة
فأخرج يحيي من جيبه المفاتيح وأعطاهم له وقال:
- تمام المفاتيح اهي.
أخذهم آدم منه ونظر حوله وقال لأمه:
- وين غرفتك يالغاليه؟
عايده:
- كانت فوق من ٣ سنين معرفش دلوقتي لها وجود ولا فريال إحتلتها.
يحيي:
- لأ موجوده زي ماهي محدش احتلها، مفيش بس غير اوضة مديحه اخدتها فاطمه.
تذكر هنا محمود أن أخته مديحه غائبة منذ وصولهم ولم تظهر، فسأل بغرابة:
-إلا صحيح فين مديحه مش ظاهرة؟ هي اتجوزت وسابت القصر ولا ايه؟
فريال:
-مديحه ماتت.
ضحك محمود وبعدها اردف ساخراً:
- طبعاً والسبب مجهول والأعراض سكته قلبيه والوفاة طبيعية، نفس الطريقه بنفس التكتيك، بنفس السم.
لم يتفوه احد منهم بحرف، وانفض الجميع لغرفهم، ونظر محمود إلى غرفة اخته مديحه التي برغم كل شيئ فعلته معه إلا إنه شعر بالحزن عليها، ولم يستغرب موتها أو الطريقة، فالأفاعى إن لم تجد ما تأكله تأكل ذيولها ولن تقف منظومتهم على صلة قرابه.
صعدت عايده ومحمود لغرفتهم، وبدأت في تفقد اشيائها، وتاكدت من وجود كل شيئ إلا العقود والأوراق الخاصة بالأملاك كما توقعت.
أما آدم فجلس في الحديقة مع رابح وسالم واخذ يتفقد المكان من حوله، نعم هو يتذكره، ولكن المواقف التى عاشها هنا بهتت وأوشكت على أن تتلاشى، والباقي منها لا يكون ذكرى كاملة، فكل ذكرياته الآن هناك، في الصحراء وسط الصخور والرمال.
أما في القبيلة:
منصور:
- انا خايف على عقاب والشباب واجد ياقصير، صوتهم بالنقال ماطمني، الوليد نبرته مقهوره. وعما ثعلب خبيث مايأتمن.
- لا تخاف ياشيخ، اولادنا رجال لا خوف عليهم، من ايش خايف عليهم، العمر في يد الله إذا ماانتهى وسقطت ورقته من الشجرة ماراح يضرهم شي.. وبعدين عقاب يخوف ماينخاف عليه. وعمه صحيح تعلب لكن جاله السبع اللي هياكل مصارينه وكل
- دقلي عليهم وطمني ويش الاوضاع تو عندهم.
- لسا من شوي داقين علي وقالولي كل شي زين والامور طيبه، وطلب مني انقول لعمتي عوالي انو وده حرمه تروح القصر تساعد امو وتدير بالها عليهم بغيابه وتراقب وكلهم وشربهم لحين يغادر عمه القصر.
- قول للشيخه تشيعلهم مايزه، ماراح يسد غيرها، مايزه نويصحه وتعرف أمور الحناش وتعرف تتعامل معاهم.
- هنعدي عليها ونعرفها حتى توي حالها وارد.. اي صحيح ياشيخ وانا بالوادي دقلي ولدك قياتي وقالي انه ماراح يقدر يجي هالعام كمان، عنده شغل واااجد والاولاد مدارسهم بيها نشاطات بالصيفيه.
- اي ياقصير، بدأ الغياب يصير بالسنين من بعد الشهور، وشوي شوي بينقطع، بس لو دقلك مره تانيه قوله بوك يقولك الله معاك ودير بالك ع الصغار وسلملي على خيتك وصغارها.. الله يساعده يارب.