رواية جديدة عازف بنيران قلبي لسيلا وليد - الفصل 40 - 4 السبت 25/11/2023
قراءة رواية جديدة بقلم سيلا وليد
تنشر حصريًا على مدونة رواية و حكاية
رواية عازف بنيران قلبي
رواية جديدة قيد النشر
من قصص و روايات
الكاتبة سيلا وليد
الفصل الأربعون
4
تم النشر السبت
25/11/2023
باليوم التالي عند راكان وليلى
سحبها من كفيها خارجا من الفندق متجها إلى الكبة المشرفة ملتقى القلوب في رحاب الله وتنزه الأرواح عن الخطايا ، دلفوا متجهين لمناسك العمرة
❈-❈-❈
فالعمرة بأي وقت بالسنة، ك عمرة رمضان أو أي شهر أخر يؤدي فيه العمرة، فإن جميع السنة وقت للعمرة، فيجوز الإحرام بها في كل وقت من السنة، ولا يكره في وقت من الأوقات وسواء أشهر الحج وغيرها في جوازها من غير كراهة، وبهذا قال مالك وأحمد وأبو داود والجمهور، ولا يكره عمرتان وثلاث وأكثر في السنة الواحدة، بل يستحب الإكثار منها. روى البخاري ومسلم عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (يهل أهل المدينة من ذي الحليفة وأهل الشام من الجحفة، وأهل نجد من قرن) وقال ابن عمر: بلغني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (يهل أهل اليمن من يلملم). وروى مسلم عن جابر وسئل عن المهل فقال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم قال: (مهل أهل العراق من ذات عرق). الإحرام من الميقات أفضل؛ لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم أحرم من ذي الحليفة ولم يحرم من المدينة، وإذا كان المسلم بمكة مستوطناً أو عابر سبيل وأراد العمرة، فميقاته أدنى الحل، فيكفيه أن يذهب إلى الحل من أي جهة من الجهات، وأما المستحب فمن الجعرانة؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم اعتمر منها، أو من التنعيم؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أعمر عائشة من وهي أقرب الحل إلى البيت. استحباب الغسل عند الإحرام وإذا أراد المعتمر أو الحاج أن يحرم من الميقات المحدد له، فمن السنة أن يتجرد من ثيابه ويغتسل كما يغتسل من الجنابة، والاغتسال عند الإحرام سُنة في حق الرجال والنساء حتى الحائض والنفساء. ثم بعد الاغتسال يلبس ثياب الإحرام ويلف رداءه على كتفه، ولا يُخرج الكتف الأيمن إلا في طواف القدوم، ثم يُصلي (غير الحائض والنفساء) الفريضة إن كان وقت فريضة، وإلا صلى ركعتين ينوي بهما سُنة الوضوء، وإن لم يُصل فلا حرج. والإحرام من غير غسل جائز، قال ابن المنذر: أجمع أعيان أهل العلم على أن الإحرام بغير غسل جائز. ويستحب أن يتأهب للإحرام بحلق العانة ونتف الإبط وقص الشارب وتقليم الأظافر؛ لأنه أمر يسن له الاغتسال والطيب، فسن له ذلك كالجمعة؛ ولأن الإحرام يمنع قطع الشعر وقلم الأظفار، فاستحب فعله قبل الإحرام لئلا يحتاج إليه في إحرامه. ما يلبس المحرم من الثياب أما ما يلبسه المحرم فالسنة أن يحرم في إزار ورداء ونعلين، وفي أي شيء أحرم جاز إلا الخف ونحوه والمخيط. والمقصود بالمخيط: الثوب الذي يلبس، وقد فصل على الموضع الذي جعل له، حتى ولو كان في بعض البدن، كالسراويل والقميص والقفاز ونحو ذلك، والثوب الجديد في هذا أفضل من المغسول. التلبية عند الإحرام إذا فرغ من الصلاة أحرم وينوي بقلبه ويلبي بلسانه، فيقول: لبيك عمرة، لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك، وينبغي أن يرفع صوته بالتلبية، والمرأة تقوله بقدر ما يسمع من بجوارها فقط. ومعنى (لبيك): اتجاهي وقصدي إليك، أو محبتي لك أو إخلاصي لك، أو أنا مقيم على طاعتك وإجابتك، وهذه الإجابة والتلبية إجابة لأمر الله عز وجل لإبراهيم {وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا} ..وينبغي للمُحرم بالعمرة أن يُكثر من التلبية (خصوصاً عند تغير الأحوال والأزمان، مثل أن يعلو مرتفعاً، أو ينزل منخفضاً، أو يُقبل الليل أو النهار، وأن يسأل الله بعدها رضوانه والجنة، ويستعيذ برحمته من النار ) إلى أن يبتدئ بالطواف. وأكثر أهل العلم على أن المعتمر لا يقطع التلبية حتى يستلم الحجر، ومن لا يحسن التلبية بالعربية لبى بلسانه كتكبيرة الإحرام وغيرها.
ف العمرة تبدأ عند دخول بيت الله الحرام والابتداء بالطواف مستحب لكل داخل، سواء كان محرماًً أو غير محرم، صلى تحية المسجد. فالركن الأول: هو الركن اليماني الذي فيه الحجر الأسود، وهو أول ركن في الطواف، فالبداية تكون من عنده. والركن الثاني: هو الركن الشامي، ثم تدور من وراء الحجر وتصل إلى الركن الثالث، وهو الركن الشامي الثاني، ثم تصل بعد ذلك إلى الركن الرابع، وهو الركن اليماني، فهذه الأربعة الأركان التي حول البيت. فالركنان الشاميان ليس فيهما استلام ولا تقبيل، والركن الذي فيه الحجر الأسود فإنك تستلم الحجر وتقبله وتسجد عليه، والركن اليماني الآخر السنة فيه المسح يبدأ بالصفا فيرقى عليه قدر قامة، أي: أنه يصعد على الصفا قليلاً حتى إذا رأى البيت كبر الله وهلله وحمده، فينظر ويتوجه إلى البيت وهو فوق الصفا، ثم يكبر الله: الله أكبر، ويهلل الله: لا إله إلا الله، ويحمد الله: الحمد لله، ثم يقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده، ثم يدعو بما أحب من خير الدين والدنيا والآخرة لنفسه ولمن شاء. واستحب العلماء أن يدعو بما دعا به ابن عمر رضي الله تبارك وتعالى عنه، فقد كان له دعاء يدعو به بعد أن ينتهي من الركعتين خلف مقام إبراهيم، وأيضاً وهو واقف على الصفا والمروة، فعن نافع عن ابن عمر أنه كان يقول على الصفا: (اللهم إنك قلت {ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُم وإنك لا تخلف الميعاد، وإني أسألك كما هديتني إلى الإسلام ألا تنزعه مني حتى تتوفاني وأنا مسلم، اللهم اعصمنا بدينك وطواعيتك وطواعية رسولك، وجنبنا حدودك، اللهم اجعلنا نحبك ونحب ملائكتك وأنبياءك ورسلك ونحب عبادك الصالحين، اللهم حببنا إليك وإلى ملائكتك وإلى أنبيائك ورسلك وإلى عبادك الصالحين، اللهم يسرنا لليسرى وجنبنا العسرى، واغفر لنا في الآخرة والأولى، واجعلنا من أئمة المتقين)، ثم ينزل من الصفا إلى المروة ماشياً، حتى يُكمل سبعة أشواط، ذهابُهُ من الصفا إلى المروة شوط، ورجوعه من المروة إلى الصفا شوط آخر. ويقول في سعيه ما أحب من ذكر ودعاء وقراءة قرآن. إذا أتم سعيه سبعة أشواط، حلق رأسه أو قصر إن كان رجلاً، وإن كانت امرأة فإنها تقصر من أطراف شعرها قدر أنملة. وبالنسبة إلى الرجال ينبغي أن يكون الحلق شاملاً لجميع الرأس، وكذلك التقصير يعم به جميع جهات الرأس. والحلق أفضل من التقصير
بعد يومين انتها من العمرة، مع زيارة الاماكن المقدسة، والتنزه قليلا،الى أن انتهى من اسبوعهما
وصل راكان بصحبة ليلى للأراضي المصرية متجهين لمنزلهما بالمزرعة
اسرع امير إليهما تلقفه بين ذراعيه وهو يدور به، جلست ليلى بجوار زينب وهي تكاد أن تفتح جفونها من الأرهاق
ربتت زينب على كتفها
-قومي ارتاحي حبيبتي وانا هشرف على الغدا لحد مايونس وسيلين يرجعوا، والدك ووالدتك هيجوا على الساعة تسعة بالليل، توقفت وهي تكاد تقف
-تعبانة ومحتاجة للنوم، آسفة ياماما متقلة عليكي، وأمير تعبك
رفعت نظرها لزوجها الذي يتسطح على العشب وهو يجذب أمير ليغفو فوق صدره
-هو مع عمه دلوقتي ياليلى روحي ارتاحي، أومأت متحركة للأعلى، كان يراقبها بنظراته
تذكر آلامها منذ أمس، اعتدل وهو يرفع أمير على عنقه متجها إلى والدته
مساء جلس الجميع بحديقة المنزل
-اردف اسعد
-شوفت جدك النهاردة، حرك ايده، هز رأسه
-دا كويس اوي، شوية شوية هيرجع، ولكنه توقف
-علاج السرطان ماشي عليه، لسة بيعمل جلساته بانتظام
اجابه بحزن
-للاسف بيعملها بس مفيش نتيجة، ربت على ذراع والده
-بكرة هيرتاح صدقني، المرض ذليل اوي يابابا، انا ال هقولك
رفع نظره لخاطفة قلبه، وهي تتهادى بسيرها بسبب ارهاقها البائن على وجهها، توقف متجها إليها
-عاملة ايه دلوقتي ..جلست بجوار والدتها
-كويسة احسن الحمدلله..ربتت والدتها على ظهرها بحنان اموي
-دا من السفر حبيبتي بكرة هترتاحي، حاولي تريحي جسمك، وصل يونس وهو يرفع يديه
-وانا بقول مصر والعاصمة منورين ليه، رفع حاجبه ساخرا
-عشان حلوف ذيك فيها مش كدا..قهقه يونس عليه قائلا
-لا عشان هتجوزوني أصل اعملكم مصيبة، وانتوا احرار، لحد اخر الشهر بنتكم سليمة، بعد كدا محدش يسألها من اين لك هذا
قهقه اسعد عليه، يصفعه بخفة
-طيب اعملها كدا وشوف هعمل فيك ايه.نهض راكان عندما وصل نوح وبجانبه أسما ويحيى
نظرت ليلى لبطن أسما المنتفخة
-عاملة ايه ياأسوم وحبايب خالتو عاملين ايه
وضعت كفيها وهي تكاد تتحدث من آلامها
-هولد بعد يومين دعواتك..اجلسها نوح بعد السلام
توجهت ليلى إليه بعتاب
-مكنش له لزوم تجبها بالتعب دا..وضعت رأسها على كتفه
-تعبت من الحبسة، وبعدين وحشتيني اوي يالولة..دفعت ليلى نوح روح عند الرجالة، ثم جذبتها لأحضانها
- وانت كمان ياحبيبتي والله، كنت هجيلك ياأسما ..تغير حالها وفجأة صرخت
اسرع نوح الجالس بجوار الرجال بعيدا بعد المسافة
-فيه ايه
نظرت اسفلها، وأشارت
هولد يانوح، اه، وصل يونس بعد صراخها
-لازم مستشفى فورا، دي ولادة، ودول توأم مينفعش تولد في البيت
بعد فترة توقف الجميع ينتظرون خروج يونس من غرفة العمليات، دقاىق وخرجت الممرضة تحمل طفلين
اسرع نوح إليها
-هي عاملة ايه، ليه مش خرجت
-هتخرج بعد شوية، الدكتوربيخلص معها، هو قالي اخرجلكم البيبهات
حمل يحيى طفلا منهما، بينما حملت الآخر ليلى وهي تدقق النظر به
-دا شكل نوح اوي..خطفه راكان من يديها
-بس ياماما، دا شبه عمه راكان، نوح مين، دا يطلع مجرم شبه
ابتسمت على كلماته
-لا طبعا حبيبي مفيش حد شبه، اقترب منها
-وحياة حبيبك دي لأرمي الواد ابن الحلوف دا، واخطفك، وبعدها محدش يسأل عليكي
اقترب منهما حمزة
-دا عيل على فكرة مش لعبة انت ومراتك..أخذه حمزة متجها مع نوح إلى غرفة الأطفال
بعد شهرين
استيقظ مبكرا، يستعد لجلسته اليوم..نهضت من مخدعها تطالعه، ثم دنت ونظراتها عليه
-ممكن اطلب منك طلب..استدار وهو يربط رابطة عنقه
-انتِ تؤمري حبيبي
جذبت مأزرها ترتديه وتحركت حتى وصلت أمامه مباشرة
-عايزة احضر معاك الجلسة، نفسي اشوفك وانت بتترافع اوي،
حاوطها بذراعيه وكفيه على رابطة مأزرها
-والمقابل ايه..وضعت رأسها بصدره تتمسح به
-بقيت غني من كتر مااخدت مقابل ياحبيبي..ابتسم يرفع ذقنها
-حبيبك مفيش أغنى منه وهو يمتلك أجمل ست في الدنيا..
طيب ايه هتاخدني معاك..صمت هنهية وهو يطالعها
-اجهزي، استدارت بعدما طبعت قبلة على خديها..جذبها بقوة يلتقط خاصتها يتذوق كرزيتها ثم أردف
-لازم جرعة الصبح حبي
ابتسمت وتحركت وهي تتحدث