رواية في غياهب القدر - للكاتبة بسمة بدران - الفصل الأول
رواية في غياهب القدر
للكاتبة بسمة بدران
رواية في غياهب القدر
الشخصيات
عمار سعد هنداوي.
شاب طويل القامة عريض المنكبين.
لديه عينان بندقيتان وشعر أسود حريري.
بشرته حنطية مشربة بلحية خفيفة.
يبلغ من العمر خمسة وثلاثون ربيعا.
تخرج من كلية الهندسة وفتح ورشة ميكانيكا.
متزوج ولديه طفلان.
ليث الذي يبلغ من العمر تسع سنوات.
ولتين صاحبة الأربع سنوات.
صٓبا كامل فهمي.
فتاة خلوقة.
تمتلك عينان ذهبيتان. وخصلات بلون الشوكولاتة الذائبة، تخفيها أسفل حجابها.
وبشرة بيضاء.
تبلغ من العمر ثمانية وعشرون ربيعا.
تخرجت من كلية التمريض وتعمل بشهادتها.
زينة سليمان.
فتاة بسيطة.
تبلغ من العمر اثنان وثلاثون عاما.
عينيها بلون القهوة.
وخصلاتها سوداء تخفيها أسفل حجابها.
وهي زوجة عمار هنداوي
رؤوف محسن.
صديق عمار الصدوق.
كان معه في نفس الجامعة. والآن يعمل معه في نفس الورشة.
يبلغ من العمر خمسة وثلاثون ربيعا.
يمتلك عينان سوداويتان.
وشعر أسود كثيف، ولحية خفيفة.
ولم يتزوج بعد.
وليد سلام.
شاب جميل.
يبلغ من العمر ثلاثة وثلاثون ربيعا.
يمتلك بشرة بيضاء وعينان بلون السماء.
خصلاته بلون الذهب.
من يراه يظنه شخصا أجنبيا.
لديه مصنع للأخشاب.
وسلسلة محلات شهيرة.
غزل كامل فهمي.
الأخت الصغرى لصٓبا .
تبلغ من العمر خمسة وعشرون ربيعا.
صاحبة عينان بندقيتان.
وخصلات سوداء تخفيها تحت حجابها.
متزوجة برامي توفيق
يعمل محاسبا في أحد البنوك الكبرى.
ولديها منه طفلتين توأم. لارا وسارا .
وهناك شخصيات أخرى سنتعرف عليها داخل أحداث الرواية.
الفصل الأول
بعد البداية
❈-❈-❈
المكان حي الجمالية بالقاهرة.
الزمان منتصف يوليو 2022.
ومن المعروف أن هذا الشهر أقصى شهور الصيف حرارة.
فقد كانت الشوارع مكتظة بالناس.
منهم من ذاهب إلى عمله.
وآخر يقف في صف طويل ينتظر دوره لشراء العيش.
كما أن الكثير من الأشخاص يقومون بفتح دكاكينهم مثل البقالة والخضروات والفاكهة وغيرها من الأشياء.
وعلى الجانب الآخر في أحد المنازل التي يتسم سكانها بالثراء نوعا ما
كان منزلا يتكون من عدة طوابق.
الطابق الأرضي به مخزن كبير للعطارة.
ويجاوره دكان الحاج هنداوي للعطارة صاحب ذلك المنزل.
في الدور الأول توجد شقة السيدة سعاد أخت الحاج سعد هنداوي صاحب ذلك المنزل.
فقد تزوجت من ابن عمها وأسر أخيها أن تعيش برفقة زوجها معه في ذلك المنزل.
فهو منزل العائلة.
❈-❈-❈
انتهت السيدة سعاد من إعداد وجبة الفطور.
ألقت بجسدها على أقرب مقعد ثم صاحت بقوة.:
أنت يا صٓبا فينك يا أختي؟
مش قلتي حضري القطار علشان أنا صحية متأخر أهو القطار جاهز وسيادتك لسه ما خلصتيش.
صمتت عندما أبصرت زوجها يطوي سجادة الصلاة ثم تحدث بهدوء:
مالك بس يا حاجة عاملة ازعرينا ليه كده على الصبح؟.
لوت شفتيها بغيظ:
مش عارفة والله يا حاج أنت جايب الهدوء دمه كله منين؟
البت بتك تمت التمانية وعشرين سنة وليه قاعدة في أرابيزنا يا أخويا.
والصغيرة جابت عيل واتنين . يعني يرضيك حالها ده !
وكل ما يتقدم لها عريس بترفض من غير ما تشوفه.
كله نصيب يا حاجة. والمكتوب على الجبين تشوفه العين.
أردف بها وهو يجلس قبالتها فوق الأريكة المتواجدة في غرفة المعيشة.
صباح الخير يا ماما. صٓباح الخير يا بابا.
صباح الخير يا أختي. توك ما خلصتي .
تقدمت باتجاه والدها ثم انحنت مقبلة جبينه بعمق واستقامت بجزعها.
استدارت وفعلت المثل مع والدتها التي دفعتها برفق:
اقعدي يا أختي وبلاش كهن وما تفكريش انك بحركاتك دي تخليني اسكت على اللي بيحصل .
زفرت بنفاذ صبر. فيبدو أن موشح كل يوم سيبدأ الآن
لذا لم تجد بدا سوى أن تخرج هاتفها من حقيبة يدها ثم تمتمت بعجالة:
يا لهوي ده أنا اتأخرت خالص! يا دوبك هالحق.
افطروا انتوا بالهنا والشفا وأنا هبقى اخد اي ساندوتش في المستشفى يلا لا إله إلا الله.
ألقت كلماتها دفعة واحدة وانطلقت بخطى واسعة للخارج.
قبل أن تستمع إلى ما لا يعجبها.
ثواني وأغلقت الباب من خلفها تاركة زوجين من الأعيون . يتابعون أثرها باستغراب شديد.
❈-❈-❈
ونذهب إلى الدور الثاني.
حيث يقطن الحاج سعد هنداوي.
الذي انتهى للتو من أداء فريضة الضحى.
ثواني واتجه إلى المطبخ ليعد فنجان قهوته الصباحي بنفسه.
فهو منذ وفاة زوجته الراحلة من عشرة أعوام يفعل أغلب الأشياء لنفسه دون الحاجة لأحد.
دقائق وانتهى من إعداد قهوته.
وضعها فوق المنضدة ثم فتح التسجيل ليصدح صوت عبد الوهاب.
فهي عادة من عاداته الصباحية.
يشرب فنجان قهوته بجانب صوت عبد الوهاب الذي راح يغني.
بلاش تبوسني في عينيا دي البوسة في العين تفرق يمكن في يوم ترجع ليا والقلب حلمه يتحقق.
خلي الوداع من غير قبل علشان يكون عندي أمل وبلاش تبوسني في عينية .
أخذ يرتشف قهوته الصباحية.
تارة يدندن مع الأغنية وتارة أخرى يشرد في ماضيه وزوجته الراحلة.
دقائق أخرى وانتهى من قهوته.
اتجه إلى المطبخ ثم جلا فنجان القهوة ودلف للخارج.
اغلق المسجل ثم شرع في الذهاب لعمله وهو بكامل نشاطه.
من يراه لا يعطيه أكثر من أربعون عاما رغم أنه شارف على الستون من عمره.
❈-❈-❈
بينما في الدور الثالث.
انتهى عمار الابن البكري للحاج سعد هنداوي من ارتداء ثوبه المكون من بنطال جنز وقميص أسود رافعا أكمامه قليلا.
مشط خصلاته ونثر عطره.
ثواني ووجد الباب يفتح دون استئذان.
ابتسامة واسعة شقت ثغره عندما علم بهوية ذلك الشخص.
ما كانت سوى زوجته الغالية زينة التي احتضنته من الخلف
طابعة قبلة عميقة فوق منكبه مغمغمة بحنان: صٓباح الفل يا حبيبي يلا الفطار جاهز.
استدار إليها ثم طبع قبلة عميقة فوق جبينها مصحوبة بابتسامة واسعة: تسلم ايدك يا حلوة.
يل بينا عشان أنا واقع من الجوع.
رمقته بدهشة: واقع من الجوع. امال مين اللي أكل الأكل كله قبل ما تنام!
غمزها بعبس : ما هو الأكل اتهضم من المجهود اللي عملته امبارح.
ضربته بخفة فوق منكبه.
كما أن وجنتيها أصبحت بلون الدماء.
بعد أن أدركت مغزى كلامه الوقح.
دلفت للخارج بخطى واسعة وهي تتمتم بكلمات غير مفهومة جعلت الآخر يضحك بصخب.
ثواني وكان يجلس فوق المائدة وبجواره زوجته التي وضعت الصغيرة فوق قدمها وراحت تطعمها بحنان.
شرع في طعامه لكنه تساءل بهدوء: ليث راح المدرسة؟
أومأت بخفة وهي تضع إحدى اللقيمات في فم الصغيرة.
ساد الصمت قليلا حتى قطعته هي:: معلش يا حبيبي تاخد معاك لتين توديها الحضانة عشان أنا عندي تنضيف وغير كده عايزة أروح الكوافير.
أومأ موافقا ثم هب واقفا وهو يمد يده للصغيرة: يلا بينا يا لتين علشان نروح الحضانة.
ركضت الصغيرة باتجاهه
ثم رفعت يدها له بمعنى أن يحملها.
ثواني وانحنى بجزعه ملتقط إياها بخفة وكأنها لم تزن شيئا.
راحة يمطرها بوابل من القبلات.
ثم انزلها أرضا والتقت حقيبتها الصغيرة ودلف للخارج بعد أن ودع زوجته بقبلة فوق وجنتها.
أغلقت الباب من خلفه وهي تشعر بسعادة الكون تجتاحها.
لم تعلم بأن بعد عشر سنوات من زواجها ستشعر بتلك السعادة.
فكانت كلما ترى خلافات بين كل زوج وزوجته تخشى الزواج.
لكن يبدو أن أصابعك لا تشبه بعضها البعض.
ابتسمت بهيام ثم ولجت للداخل عازمة على التنظيف وإعداد الطعام قبل أن يأتي زوجها العزيز لتناول وجبة الغداء بصحبتها هي وأبنائها.
❈-❈-❈
وفي مكان آخر بعيدا عن تلك المنطقة بقليل.
تقف عبير صاحبة الخمسة وعشرون ربيعا. توقظ زوجها الذي ينام بعمق.
راحت تصيح به لكن دون جدوى.
مدت كفها الصغير وهزته بقوة.
لكنه لم يستجب.
قفزت بجواره فوق الفراش ثم صرخت بقوة في أذنه فانتفض جالسا.
ضحكت بقوة لكنها أجفلت عندما قبض على خصلاتها بعنف
صائحا بحدة: هو في حد يصحي حد بالشكل ده ؟
أنت اتجننتي ولا إيه ؟
حاولت أن تبتعد كي تخلص خصلاتها من يده لكنها لم تفلح.
فتحدثت بوجع: ما أنا بقالي ساعة بصحي فيك وأنت اتأخرت على الشغل وأنا ما صدقت أنك تعمر في شغلانة .
تحولت عينيه إلى جمرتين من النيران عندما استمع كلماتها الأخيرة تلك.
فصفعها بيده الحرة
ثم تحدث بصوت جهوري: أنت بتعايريني يا بنت ال.... طيب وديني لاكون مربيكي .
أنهى كلماته وانهال عليها بوابل من الصفعات والسباب البذيء حتى فقدت الوعي بين يديه.
استقام واقفا ثم رمقها اشمئزاز ودلف للخارج تاركا زوجته في حالة يرثى لها.
راحة يمشط المكان بعينيه باحثا عن قداحته .
ثواني وأبصرها ملقاة فوق المنضدة فاتجه إليها بخطوات واسعة والتقطها ثم شرع في إشعال إحدى سجائره المحشوة باحد أنواع المخدر.
جلسا فوق الأريكة المتواجدة في ردهة الشقة وهو يستنشق تلك السيجارة بشراهة شديدة.
غير عابئ بالتي تركها في الداخل.
❈-❈-❈
أسرعت بخطاها كي تصل بسرعة إلى أول الشارع الذي تقطن به لتوقف إحدى سيارات الأجرة.
شعرت بأحدهم يتتبعها فلم تعطي الأمر أهمية وتابعة سيرها.
لكنها شهقت بقوة عندما شعرت بشهر يقبض على معصمها.
فاستدارت لتوبخه لكنها شعرت بالصدمة عندما أبصرته أمامها .
ما كان هذا سوى المعلم فكري صاحب المقهى الشهيرة المتواجدة في حييهم.
حاولت تخليص معصمها من يده لكنها لم تفلح.
فصاحت بضراوة: انت اتجننت يا معلم سيب أيدي أحسن وربي هصوت وألم عليك الشارع.
: وماله صوتي يا حلوة خليهم ييجوا يشوفوني معاكي جايز تبقى فضيحة ويستروا علينا واتجوزك.
: تتجوزني إيه يا راجل يا ناقص انت !
ده انت متجوز تلاتة والرابعة بتبدل فيها.
يعني أنا أصوم أصوم وأفطر عليك أنت يا عرة الرجالة .
ضغط بقوة على معصمها.
ثم فح من بين أسنانه: أنا هوريكي عرة الرجالة هيعمل فيكي إيه يا صٓبا ؟
عشان الظاهر إن أنا صبرت عليكي كثير.
وأنت فكرتي صبري عليك ده خوف أو ضعف.
حاولت تثبيت قدميها في الأرض لكنها لم تستطع
فقوته البدنية تفوق قوتها بمراحل.
لم تجد سبيلا سوى الصراخ بصوت مرتفع مما جعل الجميع يتجمهر حولهما .
تحدث أحد المارة: إيه اللي بيحصل هنا ده ؟ جرى إيه يا جدع أنت سيب ايديها .
لوهلة شعر بالخوف مما يحدث
لكنه أردف بسبات: جرى إيه منك ليه مراتي وبربيها.
: مش مراتك أنت اتجننت ولا إيه ؟
مراتك ده إيه !
سيب ايدي بقولك.
والله العظيم ما جوزي الحقوني يا ناسي الحقوني.
التف الجميع حولهم.
ثم تحدث أحد الرجال الذي يعرف صٓبا : انت اتجننت ولا إيه يا معلم فكري!
سيب ايدك بدل ما عمار يكسرهالك.
لوى شفتيه بسخط: عمار ده إيه ؟ عمار ده تبله وتشرب ميته .
لم يكمل كلمته بسبب الضربة القوية التي اصابته في وجهه جعلته يرتد للخلف قليلا.
سحبت صٓبا يدها مستغلة ترنحه هذا وراحت تمسد مكان الألم.
جذبه عمار من تلابيب عباءته البيضاء: أنت اتجننت يا جدع انت !
كم مرة حذرتك ما تقربلهاش؟
وديني لاكون مربيك.
انهال عليه بالضربات العنيفة واللكمات القوية جعلته يسقط أرضا ولم يجرؤ أحد بالتدخل.
فمعظمهم يرون أن ذلك الرجل تمادى كثيرا مع ابنة منطقته.
بثق عمار عليه باشمئذاذ
ثم أشار للجميع: يلا خلاص قضيناها .
استدار فوجد صٓبا تبكي في صمت.
دنا منها بغتة وسحبها برفق من يدها وهو يمر من بين الناس بخطوات واسعة.
: عمار سيب ايدي سيب ايدي دي بتوجعني من مسكة الحيوان ده ليها.
شعرة بالشفقة عليها فتركها برفق.
بعد أن ابتعد قليلا عن مرمى أعين الناس.
سألها بحدة طفيفة: إيه اللي حصل بالظبط ؟
زفرت بقوة ثم راحت تقص عليه ما فعله ذلك البغيض.
كانت كلما تحدثت نفرت عروق وجهه واحمرت عين.
فمهما حدث صٓبا تظل من عائلة هنداوي.
إنها ابنة عمته الغالية والجميع يعلم بذلك.
أخذ نفس عميق ثم ظفره على مهل وتحدث بروية: طيب تعالي اوقفلك تاكسي وروحي شغلك وحسابي هيبقى مع الكلب ده بعدين.
أومأت باستسلام ثم أشارت إليه ليتقدمها.
وسعادة غريبة تشعر بها لأول مرة يتحدث معها بتلك السلاسة والبساطة.
ابتسامة عذبة شقت وجهها وهي تسير بخطى مسرعة علها تواكب خطواته.
❈ ❈ ❈
وبعد بضع دقائق وصل إلى المكان الذي تتواجد به ورشته الكبيرة.
ابصر صديقه نائما تحت إحدى السيارات.
فناداه بصوت جهوري: رؤوووووف.
ترك رؤوف ما بيده عندما استمع إلى صوت صديقه الذي يحفظه عن ظهر قلب.
نفض يده ثم دنا منه ملتقطا إحدى المحارم القماشية ومسح بها يده.
رمقه باشمئذاذ: طيب ما تغسل ايدك يا جدع انت.
أجابه بلا مبالاه: اكيد هغسلها يعني انا لسه ما فطرتش ومستنيك عشان نفطر سوا.
تحدث وهو يجلس فوق احد المقاعد: لا روح انت اشتري اكل عشان انا فطرت مع زينة والاولاد.
رمقه بغيظ شديد
ثم جلس بجواره: ده انا ما رضيتش افطر مع امي وقلت هفطر معاك تقوم تندل معايا وتفطر في البيت!
ماشي يا عم من لقى أحبابه نسى أصحابه.
ابتسم بخفة ثم ربط فوق منكبه: خلاص ما تزعلش هاخدك تتغدى معانا وامري لله.
زينة هتعمل محشي ورق عنب وبط.
صفق رؤوف بيده: الله الله محشي وبط.
يا بركة دعاكي يا اما.
دوت ضحكات عمار في المكان.
فقاطعهما صوت ولوج احد العملاء الذي سأله بتفحص: حضرتك المهندس عمار؟
أومأ بخفة.
فاستطرد حديثه: محمود بيه السويفي وكيل النيابة عربيته عطلانة على اول الطريق وبعتني لحضرتك مخصوص عشان تصلحهالي.
أومأ باتزان ثم هب واقفا.
طالبا من صديقه ان يجمع له ما سيحتاجه في حقيبة جلدية.
ثواني والتقطها من صديقه وهو يشكره: خلي بالك من الورشة يا رؤوف وانا ساعة زمن وهرجع.
أومأ رؤوف موافقا وتابع صديقه بعينيه حتى اختفى عن مرمى بصره.
جلس فوق مقعده مرة اخرى ورغما عنه لاحت صورتها الجميلة امام عينيه.
بدءا من عينيها التي تشبه سواد الليل وبشرتها الخمرية وشفتيها المكتنزتين.
عندما وصل به تفكيره إلى هذا هب واقفا وهو يجذب شعره للخلف بعصبية.
موبخا ذاته بصوت مرتفع: جنووووووون اللي بفكر فيه ده جنون.
البنت خلاص اتجوزت اعقل يا رؤوف اعقل.
عمار لو شك في اللي انت بتفكر فيه هيقتلك. هيقتلك دي كلمة بسيطة.
❈-❈-❈
ولج كالإعصار إلى المقهى الخاص به.
وهو يطوي الارض تحت قدميه من شدة الغضب.
القى بجسده الممتلئ فوق اول مقعد وجده امامه.
ثواني وصاح بصوته الغليظ: جمعة انت يااض يا جمعة هاتلي الشيشة بتاعتي ياض.
استمع إلى صوت احد صبيانه وهو يقول: امرك يا معلم.
راح يتذكر ما فعله به عمار.
اطلق عدة شتائم بذيئة.
فشعر باحدهم يسحب الكرسي ويجلس قبالته.
رمقه بتفحص ثم سأله بفظاظة: انت مين ياض?
وازاي تقعد كده معايا من غير استئذان?
اشعل ذاك الشخص إحدى سجائره
ثم اجابه وما ذالت السجارة في فمه: انا مين مش مشكلتك تعرف.
ما استأذنتش ليه?
عشان انا ما بستأذنش.
انا اللي في دماغي بعمله.
فتح فمه ليسبه.
لكنه اجفل عندما ضرب ذلك الشخص الطاولة بيده مردفا بغلاظة: مش هسمح لك باي اهانة.
اقعد زي الشاطر كده واسمع البقين اللي عايزك فيهم.
شعر بمدى جدية ذلك الشخص. بل شعر باهميته.
فاعتدل في جلسته.
ثم غمغم بخفوت وصل إلى مسامع الاخر: هو باين عليه يوم اسود من اوله.
رمقه بغضب ثم تحدث باستفزاز: قصدك عشان ابن هنداوي علم عليك؟
اشتعلت نظرات الاخر ورمقه بغضب حارق.
فاستترد الاخر حديثه: اهدى بس كده عشان دمك ما يتحرقش اكتر ما هو محروق.
عموما انا هنا عشان اساعدك.
رافع احد حاجبيه الكثيفان: تساعدني ازاي عدم اللامؤاخزة?
أخذ نفس عميق من سجارته الكوبية ثم ظفرها مخلفا سحابة رمادية حولهما.
اردف: زي ما انت ليك طار واتنين وتلاتة عنده انا كمان ليا حق قدين عنده وهخده.
كاد ان يتسائل لكن الاخر قرأ افكاره.
: مش شغلك. وما تسألش في اللي ما لكش فيه.
كل اللي عايزك تعمله انك تأجر واحد من صبيانك يكون موثوق فيه
وانا علي الباقي…
يتبع...